- لست فقهيا في الدين ولاأزعم ذلك لكني متدين بطبعي مثل ملايين المصريين واساءل بهدوء هل هدم اي مسجد او كنيسة إذا كانت تعترض الطريق العام او مشروع ذات نفع عام لصالح الناس فيه مشكلة او حرمانية وهل يعني الإقدام علي تلك الخطوة اننا مثلا لاقدر ضد أولياء الله….حاشا لله لكنة مصلحة العباد مقدرة من رب العباد وبالتالي فأن نقل مقام سيدي الزرقاني من مكانه الحالي بسبب إعتراض واحد من اهم المحاور المرورية التي ستخدم المواطنين بالاسكندرية والمحافظات بهدف إستكمال المشروع فيه خير كثير للناس لقضاء مصالحهم ولو كان سيدي الزرقاني نفسه عايش لامر بإزالة المسجد من اجل مصلحة الناس بل يمكن القول انه ماكان ليفكر في بنائه أصلا في هذا المكان ومايسري علي سيدي الزرقاني يسري علي اصحاب المقامات الرفيعه من مشايخنا العظام واعتقد ان نقل مقام سيدي الزرقاني والمسجد من مكانه الحالي إلي ساحة المرسي ابو العباس أفضل بكثير وهنا يمكن القول لاضرر ولاضرار نقلنا الضريح الذي يعوق مشروع المحمودية إلي ساحة وحديقة المرسي أبو العباس وهو امر قالت عنه الأوقاف صراحة انه لامانع شرعا من نقل المسجد او الضريح للمصلحة العامة فما المشكلة إذن ؟ّ!
- ياسادة علينا ان نتخلص من بعض الافكار والمعتقدات والموروثات القديمة وان نحكم عقولنا بدلا من ان نترك انفسنا أسيرة أفكارا متشددة تلعب بعواطف ومشاعر الاخرين وتتاجر بالدين في احيان كثيرة فلم يكن الهدف من هدم المسجد ونقل مقام سيدي الزرقاني مثلا إهانة اتباعه الموقرين واحبابه بل العكس تماما تكريم الرجل في مكان أفضل وفي ساحة المرسي أبو العباس فلدينا عشرات المقامات التي لانسمع عنها ولانعرف لها نسبا سوي في حكايات أهالينا لكنها تظل محل تقدير بشرط ألا تعوق مشروع او مصلحة للناس
- نعم المصريون بطبيعتهم وانا واحد منهم يحبون مقامات اولياء الله الصالحين ولكن علينا ان ندرك محاولات البعض إستخدام هذه الاشياء الدينية زريعه لإرتكاب المخالفات او تعطيل المشروعات والامثلة كثيرة فلدينا عشرات بل مئات المخالفات في سائر المحافظات التي أقام اصحابها مساجد مخالفة علي الارض الزراعية بهدف تخويف المسئولين من فكرة الاقتراب او هدم المسجد …ثم يتطور الأمر بعد ذلك لإستكمال المخالفة بإقامة الابراج السكنية او المنشأت الصناعية بينما يكون المسجد مجرد ستار او واجهة للمخالفة وهنا يثور السؤال وهل هذا الامر يرضي الله ورسوله وهل هذا الفعل من الدين في شئ وهل إذا كانت الاجهزة المعنية بإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هدم هذا المسجد المخالف يبقي المسئول هنا مش مؤمن لاسمح الله ثم …ثم … السؤال الاهم وهل صاحب المخالفة نفسه الذي أرتكب حرمانية التعدي علي الارض والبناء المخالف للمسجد لايقع علية شئ وهل هذا التصرف من الدين في شئ لذلك يجب ان يطبق القانون علي الجميع وحقا قال الرئيس “مافيش مسجد ولاكنيسة إلا إذا اكنت علي ارض سليمه ومخصصة لهذا الغرض ” اما اللعب علي وتر الدين من اجل امصالح ضيقة او تعطيل مشروعات لصالح الدين فهذا أمر غير مقبول ولم نجد في اي دولة اسلامية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية هذه الحكايات علي الإطلاق لاسيما واننا نعرف ان هناك بعض الاشخاص باعينهم من المستفدين من هذه المقامات في جمع النذور وخلافه بعيدا عن سيطرة الاوقاف
- بالمناسبة محافظة الاسكندرية وحدها وفقا للمعلومات تضم قرابة ال500 ضريح من بينهم سيدي الزرقاني