أخبار مصرالرئيسية

أستاذ مكافحة حيوانات ضارة عن خفافيش القليوبية: احذر من قتلها وتركها على الأرض

 

قال الدكتور أحمد رزق، أستاذ مكافحة الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية، إن الخفافيش تعد ناقلة للأمراض ويجب عدم التعامل معها بشكل مباشر من جانب الأهالي في حال ظهورها كما حدث في إحدى قرى شبين القناطر.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجب إخطار الجهات المختصة بظهور الخفافيش حتى تتعامل معها بالطريقة الآمنة.

وأضاف أستاذ مكافحة الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية أن الخفافيش يتم التعامل معها كونها آفة زراعية حيث تؤثر على المحاصيل الزراعية فضلا عن كونها ناقلة الأمراض.

وكشف الدكتور أحمد رزق، أن الخفافيش التي ظهرت في مدنية شبين القناطر تواجدت في منزل مهجور كاشفا أنها تتواجد بأعداد كبيرة في الأوكار التي تعيش بها تضم الآلاف.

ونصح أستاذ مكافحة الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية من الجميع بعدم التعامل مع الخفافيش وعدم قتلها أو لمسها بعد سقوطها على الأرض كونها ناقلة لأمراض وفيروسات كثيرة يجهل عنها الكثير.

وطالب الدكتور أحمد رزق في حالة ظهور الخفافيش بغلق الشبابيك حتى لا تدخل إلى المنزل مع الاتصال بالجهات المختصة حتى تقوم بالتعامل معها عبر إحراق الشطة السوداني التي تصدر غاز يسرع من عملية قتل الخفافيش أو عبر إقامة شباك حول وكر الخفافيش لمنع خروجها وبعد مرور فترة من 48 ساعة حتى 72 ساعة يموت الخفاش بعد عدم حصوله على الغذاء اللازم لبقائه على قيد الحياة.

وأشار أستاذ مكافحة الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية إلى أنه بعد القضاء على الخفافيش يتم تطهير الوكر الذي كانت تعيش به مع تطهير الشوارع الجانبية مع دفن الخفافيش في أماكن آمنة أو عبر حرقها.

وكشف أن الخفافيش تتغذي على الفواكة لذلك يجب على المستهلك غسل الفاكهة بالماء والصابون ثم بالماء ناصحا المزارعين بارتداء قفازات والكمامات خلال موسم حصد الفاكهة.
https://www.youtube.com/watch?v=aXDmJ3WIk6I

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى