إعلان

إعلان

لا صوت يعلو فوق التعديلات الوزارية ” جدل بالجلسة الطارئ بالبرلمان لمناقشة التعديلات

0 106

 

كتب/ مصطفى صابر عيد

” لا صوت يعلو فوق التعديلات الوزارية ” جدل بالجلسة الطارئ لمناقشة التعديلات الوزارية والإعلان عن الحكومة الوزارية الجديد ..

حيث يعقد مجلس النواب المصري جلسة طارئة للنظر في كتاب السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالترشيح لشغل منصب محافظ البنك المركزي ، ويقضي في المادتين “215 ، 216″ بأن يعين رئيس الجمهورية رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، ومن بينها البنك المركزي ، وينظر البرلمان بالموافقة او بالرفض ..

حالة من الترقب و الجدل يشهدها مجلس النواب، بسبب الحديث حول إجراء تعديل وزاري، في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، تزامنا مع الجلسة الطارئة للبرلمان اليوم الخميس.

التعديل الوزاري الجديد اسماء الوزراء الجدد 2019
وعلى الرغم من أن الجلسة الطارئة للبرلمان لم تتضمن في جدول أعمالها التعديل الوزاري الجديد ، وأن المجلس لم يعلن أنه تسلم أسماء الوزراء في التعديل الوزاري الجديد، إلا أنه لا صوت يعلو فوق صوت حركة الوزراء، عقب إعلان أسماء المحافظين الجدد ونوابهم أمس الأربعاء .

وآثار البعض حول عدم أحقية البرلمان مناقشة ” موضوع ” غير مدرج بالجلسة الطارئ ، ولكن بنص القانون الدستوري يجعل ” للبرلمان ” أحقية للمناقشة ..

تنص المادة 292 من اللائحة: مع مراعاة حكم المادة 215 من هذه اللائحة، لا تجوز المناقشة في موضوع غير وارد في جدول الأعمال إلا بناءً على طلب الحكومة أو رئيس المجلس، أو بناء على طلب كتابى مسبب يقدم إلى رئيس المجلس من أحد ممثلى الهيئات البرلمانية، أو من عشرين عضوا على الأقل.

المادة 293: إذا وافق المجلس على مناقشة موضوع غير وارد بجدول الأعمال تجرى مناقشته بعد الانتهاء من جدول الأعمال إلا إذا وافق المجلس بناء على طلب الحكومة على مناقشته فورًا.

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا
error: المحتوى محمي !!