إعلان

إعلان

افتتاح أول فصل من نوعه للطلاب متعددي الإعاقة بمدرسة الامل للصم والبكم

0 118

كتب- احمد نبيل :

افتتح عاطف سلامة وكيل مديرية التربية والتعليم  بالقليوبية يرافقه عبد الرحمن فتح الباب مدير إدارة بنها التعليميه   وأسامة محمد سويد مدير عام الإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم  والدكتور أشرف سرج مدير عام الشئون التنفيذية بالمديرية  وجمال الهادي وعدد من قيادات العمل المجتمعي والمهتمين بمجال التربية الخاصة أول فصل من نوعه فى محافظة القليوبية خاص بالطلاب متعددي الإعاقة بمدرسة الأمل للصم ببنها

حيث تفقد عاطف سلامة وعبد الرحمن فتح الباب  فصل متحدي الإعاقة والتقى بالمعلمين والمعلمات الذين تم تدريبهم بالوزارة وعددهم 9 معلمين للعمل بأول فصل من نوعه فى هذا المجال .

وأشار عاطف سلامة  وكيل مديرية التربية والتعليم ان إنشاء تلك النوعية من الفصول تأتي تفعيلا لقرار الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رقم 20 لسنة 2019 الخاص بفتح فصول ملحقة بمدارس النور للمكفوفين ومدارس الأمل للصم للطلاب مزدوجي ومتعددي الإعاقة ونظام القبول بها وذلك فى ضوء اهتمام الوزارة بالطلاب ذوي الإعاقة لأول مرة في تاريخ جمهورية مصر العربية.

مشيرا ا إلى أن الهدف من إنشاء تلك الفصول هو إكساب الطلاب مزدوجي ومتعددي الإعاقة المهارات المهنية المناسبة من خلال التدريب حتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم ليصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع.

أضاف عبد الرحمن فتح الباب مدير إدارة بنها التعليمية إن المعاقين لم يختاروا أن يكونوا كذلك وإنّ مبدأ المساواة وعدم التمييز الذي نص عليه القانون  يقتضي قبولهم  في المجتمع وانصهارها وتفاعلهم في تفاصيل الحياة خاصة وأن التكنولوجيا المهيمنة اليوم  أتاحت الفرصة للتواصل بين الناس بكل أشكالها المقروء والمكتوب والمسموع والمرئي

وأوضح أسامة محمد سويد مدير عام الإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أن نظام القبول يتم علي مرحلتين، المرحلة الأولي منها أن يكون السن في أول أكتوبر 6 أعوام ويكون الحد الأقصى للبقاء في هذه المرحلة ١٤ عامًا، ويكون اجتياز المرحلة لكل طالب تبعًا لتخطيه المستويات التأهيلية داخل هذه المرحلة.

وقال أن المرحلة الثانية تبدأ بعد اجتياز المرحلة الأولي ويبدأ سن القبول بها من ١٤ إلى ٢١ عامًا كحد أقصى للسن ولا يشترط القبول بالمرحلتين المربع السكني. مضيفا أن هذه الفصول تهدف إلى تأهيل وتعليم الأطفال مزدوجي ومتعددي الإعاقة بما يتوافق مع قدراتهم من أجل تمكينهم ودمجهم في المجتمع وبث الثقة في نفوس الطلاب ومساعدتهم على تقبل الذات والآخر.

جمال الهادي مدير مدرسة الامل للصم والبكم قال أن فصول مزدوجي ومتعددي الإعاقة ستعمل على التقليل من أثر ضغط الإحساس بالإعاقة، وبث الثقة في نفوس الطلاب وتزويدهم بالخبرات المعرفية التي تمكنهم من الاندماج في المجتمع وإكسابهم المهارات المهنية المناسبة من خلال التدريب حتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم ويصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع.

أضاف الهادي أنه تم تدريب 9 معلمين وهم داليا سلام ووفاء فتحى وبسمة أحمد ودعاء فتحى وعبد الكريم الريس ورانيا الشافعى و سناء حسن وأسماء صبرى وأحمد الجندى للتعامل مع تلك النواة من الفصول التى تهدف الى دمج تلك الفئة فى المجتمع واثراء أفكارهم وتنمية إحساسهم بأنهم عناصر فاعلة في المجتمع

 

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا
error: المحتوى محمي !!