إعلان

إعلان

غدا بدء الفحص السمعى للمواليد ضمن مبادرة ١٠٠ مليون صحة بوحدات الإدارة الصحية بكفرشكر

0 358

 

كتبت سحر سعيد

تنطلق بوحدات الإدارة الصحية بكفرشكر  بوحدات ( المركز الطبى العام _ أسنيت _ كفرتصفا _ برقطا ) مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للكشف المبكر عن ضعاف السمع بين المواليد الجدد خلال 28 يومًا من الميلاد، والتي تهدف إلى الكشف المبكر عن حالات ضعف السمع عند المواليد الجدد، والذين يصل تعدادهم سنويًا نحو 2.6 مليون طفل، من خلال فحص للسمع إجباري لحديثي الولادة، لتسهيل عملية متابعة وعلاج الطفل المكتشف إصابته.

 

وتلزم المبادرة الرئاسية، أولياء الأمور بالكشف عن ضعف السمع وإلزام الأطفال على إجراء مقياس السمع بعد الميلاد مباشرة، وتشمل التوعية الإعلامية والتثقيفية للأسر للاكتشاف المبكر للطفل المصاب بضعف السمع، مع قياس درجات السمع المواليد لتحديد احتياجهم إلى علاج أو زرع قوقعة فى السن المناسب من عدمه.

 

تعد المبادرة برنامجا مستمرا يقدم بالمجان على غرار التطعيمات الإجبارية المسجلة في شهادة ميلاد الطفل وتتضمن الفحص الإلزامى بإجراء مقياس السمع على حديثى الولادة عند عمر أقل من شهر لدى تلقيهم تطعيمات الغدة الدرقية بالمركز الطبي أو الوحدة الصحية التابع لها.

 

وتتيح المبادرة عند اكتشاف إصابة الطفل بضعف السمع، فرصة إعادة الكشف عليه مرة أخرى بعد فترة زمنية محددة، وإجراء فحوصات متقدمة تمهيدا لتقديم العلاج المناسب له بالمجان، حيث يتم تحويله لمستشفى أكبر لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج اللازم سواء بتوفير العلاج أوتركيب سماعة أو زراعة قوقعة.

 

المبادرة تهدف لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثي الولادة، من خلال عمل فحص سمعي للأطفال بالوحدات الصحية البالغ عددها 1300 وحدة منتشرة بجميع محافظات الجمهورية حيث إن الفحص يستهدف الأطفال من عمر 3 لـ7 أيام ولا يستغرق الفحص سوى بضع دقائق ويبين ما إذا كان الطفل طبيعيا أم يشتبه في إصابته بضعف السمع.

 

الحملة لا تهدف للفحص فقط بل وتقديم العلاج بالمجان من خلال الاكتشاف المبكر لمشكلات السمع عند الأطفال بعمر شهر واكتمال التشخيص بعمر 3 أشهر وتوفير العلاج المناسب بعمر 6 أشهر بهدف خفض نسب الإعاقة السمعية والوصول لإحصائيات واقعية ومعتمدة لنسبة إعاقة السمع في مصر، حيث إن تأخر اكتشاف الإعاقة لا يحقق النتائج المرجوة من العلاج.

 

ويبدأ من الغد باذن الله عمل الفحص السمعى بأربعة أماكن بالإدارة الصحية بكفر شكر وهى..

 

المركز الطبى العام

 

الوحدة الصحية بكفرتصفا

 

الوحدة الصحية بأسنيت

 

الوحدة الصحية ببرقطا

 

على أن يتم تحويل جميع المواليد من كل قرى ومركز كفر شكر الأماكن الأربعة  إجباريا للفحص السمعى للاطمئنان عليهم

 

صحتك وصحة أبناءك أمانة بين إيدينا

 

١٠٠ مليون صحة مستمرة معاكم

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا
error: المحتوى محمي !!