الاخبار

تشغيل اول وحدة للتخلص الامن من النفايات الطبية بالقليوبية بتكلفة ٤ مليون جنيه

اعلنت مديرية الصحة بالقليوبية عن البدء في تشغيل أول وحدة فرم وتعقيم للنفايات الطبية الخطرة وذلك بمستشفى أبو المنجا المركزي والتي تعد المفرمة هى الأولى من نوعها على مستوى محافظة القليوبية و مستشفيات مديرية الصحة بالقليوبية العامة والمركزية والنوعية .

اوضحت الدكتورة ألفت عبد الرؤوف مدير عام إدارة الطب الوقائي أن هذا الجهاز الذي بلغت تكلفته 4 مليون جنيه سعة 25 لتر فب دورة 30 دقيقة يعد صديقا للبيئة حيث أنه يعمل بتكنولوجيا خاصة لا تتضمن تقنية حرق النفايات و قد تم تشغيله بعد الحصول علي الموافقة البيئية طبقا لمعايير وزارة البيئة .

واكملت عبد الرؤوف ان الجهاز يقوم بفرم ثم تعقيم نفايات المستشفيات التي تحمل درجة عالية من الخطورة في نقل العدوى والتلوث وتتم في نفس الموقع دون انبعاث مواد ضارة إلى المحيط الخارجي.

وأوضحت الدكتورة غادة حجازي مدير وحدة النفايات الطبية الخطرة بالقليوبية أن التعقيم يتم بحرارة الاحتكاك حيث تصل درجة الحرارة إلى 150° مئوية بالإضافة الى تدمير المخلفات الطبية أثناء طحنها وتحويلها الى مسحوق داكن اللون جاف والذي يتميز بدوره بأنه خالي من النفايات الحادة، عديم الرائحة، غير قابل لإعادة التصنيع.
واشارت حجازي ان الأجهزة المستخدمة لهذه التقنية بالحجم المدمج تتميز بكونها يمكن تركيبها في غرفة عادية ولا تحتاج لمولد بخار وتستخدم مياه الصنبور العادي فلا تحتاج الى ميسر مياه و يتم تعبئة مسحوق المعالجة في أكياس عادية. ، مشيرة انه تم تدريب العمالة اللازمة للتشغيل بأعلى كفاءة وبإشراف ادارة النفايات الطبية بالمديرية .

و أشار الدكتور سيد مراد مدير عام إدارة الطب العلاج أن إحتواء مستشفى ابو المنجا المركزي على أحدث المعدات مثل المفرمة يعد نقلة نحو بيئة نظيفة خالية من الاضرار بالبيئة و يمثل إنجازا جديدا انضم الي إنجازات مديرية الصحة بالقليوبية ، منوها انه تم تزويد جميع مستشفيات التطوير بالقليوبية وهي ” كفرشكر، الخانكة المركزي، قها المركزي ” ، بأجهزة فرم وتعقيم وتم الانتهاء من كل الإجراءات اللازمة لها من التراخيص والموافقات البيئية وسوف يتم تشغيلها فور استلام وتشغيل هذه المستشفيات.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى