الاخبارالرئيسيةمواهب بلدنا

المبادرات الشبابية تعيد لبنها وجهها الحضاري

كتب- سليمان داود :

“بنها لشبابها” و”بنها حلوة بينا” و”بنها لازم تنضف” مبادرات مدت يدها للجهاز التنفيذي لمجلس مدينة ومركز بنها، لمواجهة العشوائية وتجميل ميادين العاصمة، لتعود لسابق عصرها “بنها العسل”، ونجحت المبادرات في تطوير عددا من الميادين والأنفاق بالمحافظة، خلال العاميين الماضيين، من حيث تطوير الشكل الجمالي ودهان أسوار محطات القطار ومحطات المياه، وإضفاء لمسة حضارية علي ميادين وكباري العاصمة.

شهدت العاصمة بنها، عبر المبادرات المختلفة التي قدمها شباب المدينة بالتعاون والتنسيق مع الجهاز التنفيذي، حملات لتطوير ميادين: المحطة، سعد زغلول، الإشارة، والأهرام، حيث جرى دهان هذه الميادين وتركيب  كشافات إضاءة كبيرة، وإجراء تحويلات مرورية.

كما جرى افتتاح نفق الشهيد عبدالله الجندي “نفق الإشارة”، بتكلفة بلغت  26 مليون جنيه لتيسير الحركة المرورية من منطقة الفيلات إلى نفق شعراوي، وإلغاء التقاطعات المرورية في هذه المنطقة وحل مشكلة التكدس المروري.

كما جرى إنشاء ميدان جديد بمنطقة نفق شعراوي أمام النادي النهري للقضاة، ووضع تمثال “تحتمس الثالث” بالميدان بإشراف وزارة الآثار، وإقامة حديقة كبيرة بالمنطقة تحولت لمتنزه للأهالي.

مبادرة “بنها حلوة بينا” أحد اهم المبادرات التي شهدتها بنها، وشارك في أنشطتها الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، حيث أجرت عدة مشروعات، بينها طلاء الأسوار على طول خط السكة الحديد بشارع سعد زغلول، ووضع اللمسات الجمالية بالعاصمة، وإطلاق حملة كبرى للتشجير بالتنسيق مع جامعة بنها.

وقال مصطفى عبدالحميد فرج، نائب رئيس جمعية الشبان المسلمين ببنها، المشرف على مبادرة “بنها حلوة بينا”، إن دهان الأسوار بالألوان الجذابة والهادئة التى تم اختيارها بعناية، أعادت المظهر الجمالى لعاصمة القليوبية.

وأضاف “فرج” لـ”امباشر القليوبية “: “نعمل في المبادرة كفريق عمل واحد وسعداء بتغيير سلوكيات أبناء بنها، فمنهم من يشجع الشباب في الميادين ويمدهم بالخامات والمستلزمات مشاركة في التطوير”.

مبادرة أخرى كان لها دورا في تطوير العاصمة، هي “بنها لشبابها” حيث قال أحمد شعلان، مؤسس الحملة، إنه جرى تركيب 3 بوابات بمداخل بنها علي طرق المنصورة، والزقازيق، والزراعي من ناحية القاهرة في إطار المشاركة المجتمعية بالمدينة، للحفاظ على المنظر الجمالي للمدينة بتكلفة بلغت مليون و500 ألف جنيه.

وأضاف شعلان لـ”مباشر القليوبية “، أنه تم تطوير ميادين العاصمة بمنطقتي وابور الثلج، وميدان الجيش بالمنشية في المدينة، وفق خطة تطوير المدينة كخطوة نحو تحسين الوضع بمنطقة الكباري، وإعادة تطوير وتجميل ميادين العاصمة، مشيرا إلى أن المبادرة هدفها تجميل وتطوير جميع شوارع وطرق المدينة وإزالة جميع الإشغالات.

جامعة بنها من الجهات التي شاركت بجهد كبير في تطوير العاصمة، حيث قال الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تساهم بشكل كبير بالمجتمع المدني، ولديها مجموعة من الأساتذة المتخصصين في تطوير المدن والأحياء، بالتنسيق مع المحافظة وتشرف على عمليات التطوير بالمدن داخل المحافظة.

وأكد الدكتور علاء مرزوق، محافظ القليوبية، أهمية المبادرات الشبابية للنهوض بالخدمات المقدمة، وتحسين المظهر الحضاري والاهتمام بمدينة بنها العاصمة، وظهورها بشكل لائق لأنها تعبر عن تقدم المحافظة في جميع المجالات سواء الخدمية أو التعليمية وغيرها، موضحا أهمية المبادرات المجتمعية ومشاركة رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني في إظهار العاصمة بالشكل اللائق بها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى