كتاب الموقعمقالات

د رمضان عرفة يكتب.. وصايا الرئيس السيسى فى كأس الامم الافريقية

 

اليوم تنطلق بطولة كأس الامم الافريقية التى تستضيفها مصر فى نسختها رقم 32 فى الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو القادم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، هذه هي المرة الخامسة التي تستضيف فيها مصر كأس أفريقيا بعد 1959 و1974 و1986 و2006 لتصبح الدولة التي استضافتها لأكثر الأوقات في القارة الافريقية، وخلال ساعات سيشهد العالم افتتاحا غير مسبوقا فى البطولات القارية وتنظيما يليق بمصر الماضى والحاضر والمستقبل ويرجع ذلك لعدة اسباب من أهمها ان الرئيس عبد الفتاح السيسي بصفة شخصية، يهتم بتوفير كل الدعم لنجاح البطولة، لتكريس دور القاهرة الرائد في القارة الأفريقية، والحفاظ على قوتها الناعمة ليس لانه رئيسا للدولة المنظمة فحسب بل لانه ايضا رئيسا للاتحاد الافريقى.
ولا ننسى الزيارة التاريخية التى قام بها الرئيس لمعكسر المنتخب القومى باستاد الدفاع الجوى لرفع الروح المعنوية للجهاز الفنى واعضاء الفريق وهذه الزيارة التى رحب بها الشعب المصرى واهتمت بها وسائل الاعلام العالمية والافريقية، وقد أوصى الرئيس بضرورة تحلي أفراد المنتخب بالانضباط والسلوك الراقي، بما يعكس كونهم واجهة لحضارة مصر وعراقتها، ويبرز قيمة مصر وشعبها العظيم، ويكمل الصورة النهائية لنجاح البطولة تنظيميًا وجماهيريًا.
ومن حسن الطالع ان تكون هذه البطولة تاريخية لكونها ستشهد العديد من المتغيرات التي تحدث لأول مرة فى تاريخ المسابقة لأول مرة، وهي: إقامة أمم أفريقيا في فصل الصيف حيث قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال فصل الصيف للمرة الأولى فى تاريخ المسابقة، بعدما كانت تقام باستمرار خلال فصل الشتاء. وكانت الأندية الأوروبية تنتقد إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال يناير وفبراير كل عامين، وكانت تضطر للاستغناء عن لاعبيها الأفارقة خلال مرحلة مهمة من الموسم الكروي، أو حتى تدفع العديد من اللاعبين لرفض المشاركة مع منتخبات بلادهم، مفضلين التركيز على أدائهم مع الأندية.
كما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” تطبيق تقنية الفيديو (VAR) فى بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 التى تستضيفها مصر، وبالتحديد من الدور ربع النهائي. ولن تكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق تقنية الفيديو فى البطولات الأفريقية، حيث تم استخدامها على سبيل التجربة فى بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين 2018 فى المغرب بداية من الدور ربع النهائي. ونجحت التقنية بشكل كبير فى تنظيم البطولة المذكورة، ما دفع الكاف لتطبيقها أيضا فى نهائي بطولتي دوري الأبطال وكأس الكونفيدرالية هذا الموسم.
والمتغير الثالث فان النسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية تشهد مشاركة 24 منتخباً لأول مرة فى تاريخ المسابقة، وسيتم تقسيم تلك المنتخبات إلى 6 منتخبات، يتأهل إلى ثمن النهائى صاحبا المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث، بعدما كانت تقام بمشاركة 16 منتخباً على مدار 31 نسخة سابقة.
اما المتغير الرابع فان هناك ثلاث منتخبات تسجل الظهور الأول لها فى هذه البطولة وهى مدغشقر، بوروندى، موريتانيا.
وخامسا سيتم تطبيق التعديلات الجديدة فى قوانين كرة القدم ومنها السماح للاعب باستقبال الكرة من زميله الحارس، حتى وإن كان اللاعب داخل منطقة الجزاء، أصبح بإمكان الحكم إشهار البطاقات الصفراء أو الحمراء للجهازين الفني والإداري للفرق والمنتخبات، وليس الطرد شفهيًا، عكس ما كان يحدث سابقا.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى