إعلان

إعلان

د رمضان عرفة يكتب.. الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة

0 56

 

بدعوة كريمة من الدكتورة جيهان فؤاد شاهين مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بالقليوبية كان لى شرف المشاركة  اليوم فى اجتماع لمتابعة تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة من اجل التصدى لكافة اشكال التمييز ضدها من خلال تحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين جميع افراد المجتمع بتطبيق سياسات شاملة وخلق منظومة متكاملة للتعاون بين الحكومة والمجتمع المدنى تعمل على تغيير الصورة السلبية لدى المجتمع تجاه المرأة وتقضى تدريجيا على كافة المعوقات التى تحد من مشاركة النساء فى الحياه العامة، حيث يمثل الاهتمام بقضايا المرأة أحد ىالاولويات المحورية على كافة الاصعدة والمستويات المختلفة ويمثل العنف ضد النساء واحدا من ابرز هذه الاولويات كونه قضية مجتمعية تنعكس اثارها على المجتمع ككل.

وقد تميز الحوار والمناقشة بين الجهات المشاركة فى وضع الخطة المستقبلية لمتابعة تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة لعام 2019 – 2020 بالموضوعية والحرص من الجميع على المضى قدما فى تنفيذ محاور الاستراتيجية الاربعة وهى: محور الوقاية ومحور الحماية ومحور التدخلات ثم محور الملاحقة القانونية.

ان المحور الاول وهو الوقاية يستهدف وضع برامج وخطط التعامل مع اصل المشكلة وتمكين المرأة ومراجعة وتنقيح القوانين والسياسات والممارسات التى تحض على العنف ضد المرأة وتنمية الوعى العام وتصحيح الخطاب الدينى وتغيير الثقافة الشعبية من خلال برامج التوعية والتعليم والتدريب الى جانب تطوير واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائل الاعلام لنبذ ومكافحة العنف.

اما المحور الثانى الخاص بالحماية فانه يستهدف خلق بيئة مناسبة للنساء المعنفات للابلاغ عن حوادث العنف وتفعيل التشريعات والقوانين المناهضة للعنف ضد المرأة وتنمية الوعى بالقوانين وتبسيط الاجراءات وتيسير الوصول الى الخدمات القانونية وسرعة الانجاز.

ويستهدف المحور الثالث الخاص بالتدخلات توفير خدمات الدعم الصحى والنفسى والمشورة ومراكز استضافة للمعنفات وتطوير برامج العلاج والتاهيل لمرتكبى العنف مع ضرورة تقديم كافة اشكال الدعم الاقتصادى للمرأة المعنفة.

والمحور الاخير المتعلق بالملاحقة القانونية يستهدف وضع الية تدابير وقائية لحماية النساء ضحايا العنف ومدى ملاءمة ذلك للاتفاقيات الدولية للتعرف على الوضع التنفيذى الفعلى، وتحديد دوائر خاصة للنظر فى قضايا العنف ضد المرأة بسرعة الفصل فيها.

لعلنا جميعا فى محافظة القليوبية كتنفيذيين وشعبيين وسياسيين ومجتمع مدنى قادرين على ان ندعم الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة من خلال التعاون والتنسيق الحقيقى بين كافة الشركاء تحت مظلة المجلس القومى للمرأة.

قد يعجبك ايضا
error: المحتوى محمي !!