إعلان

اللواء عبد الرحمن راشد يكتب “قراءات” المنتدي الافريقي الاول لمكافحة الفساد  

0 45

 

تستضيف مصر اليوم بشرم الشيخ المنتدي الافريقي الاول لمكافحة الفساد بمشاركة 51 دولة افريقية و 4 دول عربية هي المملكة العربية السعودية والامارات و الكويت و الاردن،وذلك من منطلق المبادرة التي اطلقها الرئيس       عبد الفتاح السيسي خلال رئاستة وفد مصر في مؤتمر قمة رؤساء الدول وحكومات الاتحاد الافريقي خلال شهر فبراير الماضي.

ويهدف المنتدي الي تشجيع الدول الافريقية الي تبني سياسات وخطط عمل وبرامج تؤدي الي القضاء علي الفساد،و التعريف بمخاطرة كذا الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في هذا الشان.

لاشك ان مصر قدد حققت خلال السنوات الاخيرة نجاحا ملحوظا في مكافحة الفساد من خلال ايمان القيادة السياسية بضرورة المواجهة،وتطور اساليبها،وقد تحقق ذلك في مجالات الادارة و الحوكمة و الاقتصاد و الاستثمار و العدالة التشريعية    والاجتماعية ومكافحة الجريمة المنظمة،وتجارة السلاح و المخدرات وتجارة الرقيق و الاعضاء البشرية،و الهجرة غير الشرعية وغسيل الاموال واستغلال النفوذ والرشوة و الاستيلاء علي اموال وممتلكات الدولة.

فمصر من الدول الرائدة في مجال مكافحة الفساد في افريقيا والشرق الاوسط،، ولها خبرة في هذا المجال،كما ان بها اجهزة متخصصة في الكشف عن الفساد،ويمكن للدول الافريقية الاستفادة من هذة الخبرات ومحاكاتها.

ان مكافحة الفساد تؤدي الي القضاء علي الفقر والجهل و المرض وتساعد الدول الافريقية علي التطور و التقدم و التنمية و الرخاء لشعوبها،وتحقق اهداف الخطط التنموية لدول هذة القارة، وتساعدها علي استقلال ارادتها وقرارتها،وذلك باتباع اساليب ناجزة في حتمية المواجهة وحوكمة الاجهزة الادارية وتطوير البنية التشريعية ودعم اجهزة تنفيذ القانون واعلاء مبدا الشفافية و المشاركة المجتمعية و التعاون الدولي و الاقليمي.

ان خطورة الفساد لا تقل باي حال من الاحوال عن خطورة الارهاب،الذي تتعرض لة مصر و الدول العربية و الافريقية بل ودول العالم،لما لة من اضرار تؤدي بالمجتمعات الي تفشي الجريمة و الفشل و السقوط و الانهيار،وبالتالي فان مكافحة الفساد يجب ان يرتبط نجاح تحقيقها بمنظومة اقليمية ودولية، يتعاون من خلالها كافة الدول علي ضرورة المواجهة و المكافحة،حيث ان غالبية جرائم الفساد من الجرائم العابرة للحدود تحتاج الي التعاون بين الدول في اطار منظومة تشريعية وقانونية واتفاقات دولية.

تمنياتنا بالتوفيق لمصر في تنظيم هذا المنتدي الهام،وللاجهزة المصرية المعنية بمكافحة الفساد،وعلي راسها هيئة الرقابة الادارية واجهزة وزارة الداخلية والوزارات الاخري في تحقيق نتائج ونجاحات باهرة في هذا الشان.

 

قد يعجبك ايضا