الاخبارالرئيسيةالمرآة

دليل الحامل فى شم النسيم.. الممنوع والمسموح

مع اقتراب أعياد شم النسيم وانتشار بعض العادات والتقاليد المقترنة بتلك المناسبة مثل تلوين البيض وتناول الفسيخ والرنجة، تكون الحامل في حيرة من أمرها بين المسموح و الممنوع في تناول هذه الأغذية.

 

قدم الدكتور ايمن هاني أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني و استشاري جراحة المناظير والعقم والحقن المجهري روشتة للحوامل في شم النسيم ويجيب على الاسئلة الشائعة التي تدور في اذهانهن ويطرح بعض البدائل.

 

ينفع آكل فسيخ ورنجة فى شم النسيم؟

 

يُؤْمِن نصح بالابتعاد كليا عن الفسيخ والرنجة، لأنهما أنواع من الأسماك الغير مطهية ” النية” و قد تكون خطيرة فى فترة الحمل لاحتوائها على نسبة من الميكروبات و السموم ، و ترفع من ضغط الدم لاحتوائها على نسبة املاح كبيرة ، وقد يحدث تسمم لسوء تخزينهما.

 

طب إيه البديل ؟

 

وبدون حزن وشعور بالحرمان، يطرح عليك استشارى النساء والتوليد مجموعة من البدائل كالتونة الفاتحة صاحبة القطعة الواحدة والتى تحفظ فى محلول ملحي شريطة أن تكونى انهيت شهرك الثالث من الحمل، أما الشهور الثلاث الأولى فالتونة ممنوعة.

 

ينفع أكل السمك البورى فى شم النسيم؟

يسمح بتناول السمك الذى يصنع منه الفسيخ والرنجة وهو “البورى” ولكن مشويا أو مسلوقا أو محمرا، وهو تعويض مقبول وصحي أيضا للحامل.

 

ينفع آكل البيض فى شم النسيم؟

 

بالطبع يُنصح بتناول البيض المسلوق للاحتفال، شريطة سلقه جيدا ولمدة 20 دقيقة، لينضج الصفار تماما و ان يكون ملونا بألوان طبيعية.

 

الترمس و الحمص هل مسموحلى أكل منهم؟

 

يمكن للحامل تناول الترمس والحمص و لكن ليس بكميات كبيرة فى شم النسيم، بل تكتفى فقط بكميات محدودة، لأن كثرتها تسبب مشكلات فى الهضم والقولون وقد يضطرب الإخراج.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى