إعلان

أهم 5 نصائح طبية عند الإصابة بتسمم الفسيخ.. تعرف عليها

0 207

يحل خلال الساعات القليلة المقبلة شم النسيم، واحتفالاته المبهجة الجميلة، حيث يقبل الناس بشراهة على أكل الفسيخ والرنجة احتفالا بأعياد شم النسيم، وهنا يثور سؤال مهم: ما أعراض الإصابة بتسمم الفسيخ فى شم النسيم وكيف تتعامل معها؟

قال د. سامي على حامد، اخصائى أمراض الكبد والجهاز الهضمى والحميات: عند الحديث عن مرض معين من الأمراض فهذا ليس من سبيل التسلية ولكن ذلك يؤخذ على محمل الوقاية والمعرفة حيث أن الوقاية والمعرفة خير بكثير من العلاج والادويه وقبل الدخول في مضاعفات نحن في غنى عنها تماما وقد يتساهل البعض في بعض المحاذير أو التوجيهات الطبية لعدم الإدراك بمخاطر الأمراض أو لقلة الثقافة الصحية ونحن اليوم بصدد الحديث  عن التسمم  الناتج عن أكل الأسماك المملحة  وخاصة  الفسيخ.

أضاف اخصائى أمراض الكبد والجهاز الهضمى والحميات، أن عملية تمليح الأسماك تتم عن طريق تركها في الخلاء حتى يحدث لها بعض التحلل والانتفاخ وتسمى هذه المرحلة بالتفسخ، وتعد هذه الأسماك خلال هذه المرحلة فاسدة عند غير المصريين بل ويحذّر من تناولها، لذلك لا توجد مواصفات ومقاييس عالمية للتأكد من سلامة الفسيخ للاستعمال البشري، ولكن للفسيخ الكثير من الأضرار التي قد تسبب الوفاة ومع ذلك فإن المصريين لا يتوانون عن القيام بهذه العادة خلال الاحتفالات بشم النسيم.

أشار اخصائى أمراض الكبد والجهاز الهضمى والحميات، إلى أننا سنركز على أعراض تسمم الفسيخ والإسعافات الاوليه، حيث انه يوجد نوع من البكتيريا تسمى “c.botulinum” تنشط في الفسيخ، نظرا لظروف تجهيزه والتي تتضمن وضع الأسماك لمدة معينة وإحكام تغليفها ما يمنع وصول الهواء والأكسجين إليها، وهذه البكتيريا ينتج عنها سم “botulinum toxin” والذي يعتبر من أقوى السموم المكتشفة، وكمية صغيرة منه كافية أن تسبب شللا في عضلات الجسم وتوقف التنفس وحدوث الوفاة.. وقد تتواجد الأعراض فى صور الإصابة بزغللة في العيون وازدواجية في الرؤية، جفاف في الحلق، الشعور بصعوبة في البلع والكلام، والإصابة بضعف في العضلات تبدأ من الأكتاف وعضلات المنطقة العليا ثم تنتقل إلى جميع أجزاء الجسم.. والإصابة بضيق في التنفس بالإضافة إلى فشل في وظائف التنفس والضيق الشديد وذلك لأنه يصيب الجهاز التنفسي بالشلل، وارتفاع درجة حرارة الجسم أو السخونة، القيء والشعور بالغثيان والآلام في منطقة البطن، التأثير على الجهاز العصبي، وقد تقود الإصابة إلى الوفاة.

قد يعجبك ايضا