أخبار الجامعة

زراعة “مشتهر” تنظم دورة تدريبية فى أساسيات النانو بيو تكنولوجى

كتب : محمد سالم

نظمت كلية الزراعة بمشتهر –جامعة بنها-، دورة فى أساسيات النانو بيوتكنولوجى لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا بالكلية، برعاية الدكتور محمود عراقى، عميد الكلية، والدكتور عادل البهنساوي، وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور ناصر الجيزاوي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور عبدالسلام المحمدي، رئيس المركز العربي للنانوتكنولوجي، والدكتور محمد بسيونى، مدرس علوم الأراضي والمياه، ومنسق العلاقات الدولية بالكلية وعضو مركز المعلومات والخدمات البحثية بجامعة بنها، والدكتورة أميرة صلاح، عضو المركز العربي للنانوتكنولوجي، بحضور 35 طالبا بمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، واستمرت فاعليات الدورة التدريبية على مدار يومين.

من جانبه أكد د. محمود عراقى، عميد كلية الزراعة بمشتهر، أن الدورة تأتى تنفيذا لبنود البروتوكول العلمي الذى أبرمته الكلية مع المركز العربي للنانوتكنولوجى، لتعظيم دور الكلية فى خدمة المجتمع المحيط، مشيرا إلى أن الكلية بصدد إنشاء معمل للنانوتكنولوجى، وتوفير الفرص التدريبية والعملية على أحدث وسائل التطور العلمى لخدمة القطاع الزراعى وتقديم الدعم الكافى للدارسين بأقسام الكلية المختلفة.

وأضاف د. عادل البهنساوى، وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع، أن الدورة جاءت فى إطار اهتمام الكلية بتحسين الأداء والخدمة الزراعية فى مصر، واستهدفت الدورة تقديم الدعم الكافى فى المجالات المتنوعة والمتعلقة بالتطور التكنولوجى المستخدم فى قطاع الزراعة.

وأوضح د. ناصر الجيزاوي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ان تفعيل البروتوكول وانطلاق هذه الدورات التدريبية تسهم بشكل كبير فى تأهيل طلاب الدراسات العليا للتعامل مع أحدث وسائل التطور التكنولوجى بما يفيد القطاع الزراعى باعتباره من أهم القطاعات الحيوية.

وأكد د. عبد السلام المحمدي، رئيس المركز العربي للنانوتكنولوجي ( ACN )، أن المركز

يفتح أبوابه أمام جميع الأشقاء العرب من الباحثين والمهتمين بمجال تطبيقات النانو في كافة المجالات البحثية التي تهم المنطقة كـ ( الصناعة والطاقة والزراعة وتحلية ومعالجة المياه والتطبيقات الطبية وصناعة الأدوية والبيئة وكافة مجالات العلوم والهندسة ).

وأوضح المحمدى، أن المركز يهتم بتنمية المواهب والمخترعين، كما أنه يوفر أيضا الاستشارات المجانية لطلاب الدراسات العليا بالدول العربية، موضحا أن المركز يضم نخبة متميزة من أساتذة الجامعات العربية في كافة التخصصات العلمية الحديثة.

على جانب آخر كشفت د. أميرة صلاح محمود، عضو المركز العربي للنانوتكنولوجي وعضو الجمعية الأمريكية لعلوم المواد، أن المركز يقدم خدماته العلمية فى العديد من المجالات الصناعية والزراعية، مشيرة إلى أنها تقدمت ببراءة اختراع في مجال الكيمياء البيئية وتحديدا تطبيق النانوتكنولوجي في تحلية المياة باستخدام أغشية مصنوعة من النانوسيليلوز المستخلص من المخلفات الزراعية مثل قش الأرز وحطب القطن.

من ناحيته أشاد الدكتور محمد بسيونى، مدرس علوم الأراضي والمياه بالكلية، أن تطبيقات تقنية النانو تكنولوجى واسعة النطاق وتخدم الكثير من المجالات الصناعية والطبية والزراعية، حيث توجد نتائج إيجابية لاستخدامها فى المجال الزراعى، مؤكدا أن الدورة لعبت دورا بارزا فى إطلاع الطلاب والباحثين على أحدث وسائل التقنية الحديثة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى