إعلان

مؤتمر اداب بنها: ثورة 1919 جمعت اطياف الشعب المصرى

0 65

كتب : محمد سالم

أفتتحت الدكتورة عبير الرباط عميد كلية الاداب جامعة بنها مؤتمرالكلية العلمى الذى عقد تحت عنوان مائة عام على ثورة 1919 اليوم الثلاثاء بمشاركة عمداء الكليات وطلاب الجامعة واساتذة التاريخ الحديث والمعاصر ورجال الثقافة والفكر والتاريخ برعاية الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية والدكتور حسين المغربى رئيس جامعة بنها.
واكد الدكتور وديع فتحى رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ان ثورة 1919 كانت سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية في مصر عقب الحرب العالمية الأولى، بقيادة الوفد المصري الذي كان يرأسه سعد زغلول ومجموعة كبيرة من السياسين المصريين، كنتيجة لتذمر الشعب المصري من الاحتلال الإنجليزي وتغلغله في شؤون الدولة بالإضافة إلى إلغاء الدستور وفرض الحماية وإعلان الأحكام العرفية وطغيان المصالح الأجنبية على الاقتصاد. بدأت أحداث الثورة في صباح يومى 9 و 10 مارس 1919، بقيام الطلبة بمظاهرات واحتجاجات في أرجاء القاهرة والأسكندرية والمدن الإقليمية. تصدت القوات البريطانية للمتظاهرين بإطلاق الرصاص عليهم، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى. استمرت أحداث الثورة إلى شهر أغسطس وتجددت في أكتوبر ونوفمبر، لكن وقائعها السياسية لم تنقطع واستمرت إلى عام 1922، وبدأت نتائجها الحقيقية تتبلور عام 1923 بإعلان الدستور والبرلمان.
وأشاد الدكتور مصطفى الغريب مقرر المؤتمر بعظمة الثورة في جمع أطياف الشعب رجالاً ونساءً وشيوخًا وأقباطًا، كالنقراشي ومحمود عبدالهادي، وكانوا شبابًا حينها كرسوا حياتهم لتحرير الوطن كما أشاد بقيمة الوحدة الوطنية التي حققتها الثورة ودور المرأة التي كانت أولى اشتراكاتها في الشارع المصري.
وخلال المؤتمر تم استعراض فيلما وثائقيا عن احداث ثورة 19 من انتاج قسم الاعلام باداب بنها بالاضافة الى مناقشة موضوعات عن المرأة فى ثورة 19 والصحافة المصرية والثورة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة وفى نهاية المؤتمر تم توزيع الدروع والهدايا على بعض شركاء المؤتمر وعمداء الكليات.

قد يعجبك ايضا