أخبار القليوبيةالرئيسية

نفوق اطنان من الاسماك ببحيرة عرب العليقات والمحافظ يكلف لجنة لبحث الظاهرة

كتب: اسلام عبدالعلــــــــيم

قرر الدكتور علاء مرزوق، محافظ القليوبية، تشكيل لجنة من مديرية الزراعة ومجلس مدينة الخانكة والصحة والمكتب الفني بالمحافظة، لفحص ظاهرة نفوق الأسماك ببحيرة عرب العليقات والتي جرى إطلاق أكبر مشروع للاستزراع السمكي بها في شهر يوليو الماضي بحضور وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت.

كانت البحيرة قد شهدت خلال اليومين الماضيين، نفوق كميات كبيرة من الأسماك وسط حالة من القلق والذعر سادت بين المواطنين بالمنطقة الذين طالبوا الأجهزة المعنية بالكشف عن أسباب النفوق ومحاسبة المتسببين في المشكلة وتشديد الرقابة على الأقفاص السمكية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تسرب الأسماك النافقة إلى الأسواق.

من جانبه قال طلال ربيع، نائب رئيس مدينة الخانكة، إن فرق الطوارئ واللجان المشكلة لفحص الظاهرة انتقلت إلى موقع البحيرة للكشف عن أسباب نفوق هذه الكميات الكبيرة من الأسماك، مؤكدا أن منطقة نفوق الأسماك لا علاقة لها بمشروع الاستزراع السمكي.

وأضاف طلال ربيع، أن المنطقة بها 3 بحيرات الأول بطريق العرب وهي المخصصة لمشروع الاستزراع السمكي وجرى إنزال نحو نصف مليون زريعة أسماك بلطي ودوبارة وبوري بها وجاري متابعتها ولا علاقة لها بواقعة نفوق الأسماك.

وأشار إلى أن البحيرتين الآخرتين هما اللائي شهدت حالة النفوق لبيئة الأسماك المتواجدة بهما وهو ما يتم دراسته حاليا لتحديد أسباب هذه النفوق، مؤكدا أن الأمر لا علاقة له نهائيا بمنطقة مزرعة الاستزراع السمكي والتي من المستهدف إنتاج أكثر من 160 طن سمك سنويا نهاية العام الحالي من أول دفعة زريعة جرى إنزالها عند تدشين المشروع.

كانت وزارة الزراعة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية، قد قامت بعمل رفع مساحي وتحديد لأعماق البحيرة، وجرى إنشاء 40 من الأقفاص السمكية بقطر 8 أمتار للقفص الواحد، يتم استزراع القفص الواحد بـ 8 آلاف إصبعية للوصول بالإنتاجية إلى طنين للقفص الواحد، بإجمالي 80 طن للدورة الواحدة.
مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى