لفت نظر

مزارعوا القليوبية يشتكون من “عطش الأرض”.. وطلب إحاطة لوزير الري

تعاني مئات الأراضي الزراعية بالقليوبية المزروعة بمحصول الذرة من العطش والجفاف بسبب جفاف الترع المغذية لهذه الأراضي وسط صمت من المسؤلين بمديرية الري بالقليوبية فيما حذر المزارعين بهذه الأراضي من تدمير المحصول بسبب عدم وصول مياه الري.

ففي قرى الوحدة المحلية ببتمدة مركز بنها أكد الأهالي أن الترع المغذية لأراضيهم جفت بشكل كبير مما حرم أراضيهم من وصول المياه إليها في ظل موجة الحر الشديدة التي تعاني منها البلاد.

قال صلاح سليم من أهالى قرية بتمدة، إن مشكلة نقص المياه في ترعة داود تهدد 5 آلاف فدان من البوار فالأراضي الزراعية في نهاية الترعة لا تصل إليها المياه التي تمر من كفر الشيخ بسبب غطاء الترعة.

وأضاف أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى مديرية الري ولكن المسؤلين “عاملين نفسهم من بنها” بحسب قوله، مشيرا إلى أن جميع الفلاحين لجأوا إلى النواب والمسؤولين بالمحافظة لحل المشكلة لأن الترعة تابعة لري شبين القناطر لرفع المعاناة عنهم وانقاذ المحصول.

وفي قرى بطا وكفر بطا وكفر أبو ذكرى بمركز بنها أكد المرزاعون أن ترعة مشيرف التي تروي أراضيهم جفت ولم يتم ضخ المياه فيها وبعد زراعة المحصول فوجئوا بتعرض أراضيهم للجفاف وسط صمت المسؤلين وتنصل مسئولي الري من المسؤلية.

وقال عشري محمود: “لقد أرسلنا عشرات الاستغاثات للمسؤلين بمحافظة القليوبية والري لإنقاذ أراضي المنطقة من جفاف الترعة على مدار الأيام الماضية  وعدم وجود أي  مصدر للري للأراضي الزراعية ولكن دون جدوى مما يهدد أراضي محصول الذرة بالبوار والمحصول بالموت عطشا في موجة الحر الشديدة التي تتعرض لها البلاد”.

وناشد محمد عبد العزيز مزارع وزيرا الري والزراعة ومحافظ القليوبية بالتدخل العاجل لإنقاذ عشرات الأفدنة المزروعة من الهلاك وسرعة العمل على ضخ المياه بالترعة لإنقاذ ما تبقى من محصول الذرة في المنطقة وتعويض المزارعين عما تعرضوا له من خسائر.

من جانبه قال النائب جمال كوش، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بالقليوبية إنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، بسبب نقص المياه في ترع محافظة القليوبية، مما يؤثر بالسلب على زراعة الأراضى الزراعية.

وأوضح النائب أن محافظة القليوبية من المحافظات الزراعية المهمة، ورغم ذلك تعانى معظم الترع من نقص المياه بصفة مستمرة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى اعتماد الفلاحين على وسائل أخرى من أجل زراعة الأراضي ولكنها قد تكون غير مجدية ولا تحقق الهدف المطلوب.

وأضاف “كوش” أنه طلب من وزارة الري سرعة التحقيق في الأمر، ومن ثم توفير ضخ المياه المطلوبة في ترع القليوبية للحفاظ على الرقعة الزراعية.

وأشار اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية إلى أنه عقد اجتماعا مع المهندس طارق عواد وكيل وزارة الري بالقليوبية لمناقشة مشكلات الري وتطهير المصارف والترع من المخلفات التي تتسبب في تعطيل وصول مياه الري للأراضي ورفع ما تبقى منها واتخاذ الإجراءات التي تكفل عدم إلقاء القمامة داخل المصارف والترع لتسهيل وصول المياه إلي الأراضي.

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى