أخبار مصر

ماذا تعرف عن الأكل الصعيدى؟.. «سخينة» و«شلولو» والحلو «عصيدة»

الملوخية الناشفة «الشلولو»

أكلة فرعونية، تشتهر بها أسوان تحديداً، سهلة الهضم وقيمتها الغذائية عالية، قيل إن أول من أكلها فى مصر هى السيدة مريم عندما قدمت إلى مصر فتعلمها المصريون وصارت إحدى طقوس صيام العذراء.

الويكا

أكلة شعبية اشتهرت بها المحافظات الجنوبية، وهى عبارة عن بامية كبيرة الحجم مقطعة، توضع فى إناء به مرقة وبعد الغليان تفرم بالمضرب أو فى الخلاط، ثم يضاف إليها «الطشة».

السخينة

من أشهر أكلات الصعيد، تطهى فى طواجن فخارية وتصنع من اللحمة الموزة وكمية من شرائح البصل والسمن وتوابل ملح وفلفل أسود وجوز الطيب، وعصير طماطم وكوبين من المرق.

العيش الشمسى

يسمى بـ«الملتوت» ويصنع من الدقيق بعد مروره بـ6 مراحل على يومين، الأول يتم عمل عجينة الخميرة والثانى مرحلة العجن التى تستغرق نحو الساعة، ثم مرحلتى التقريص والتخمير، ثم التجريح أى عمل خط دائرى حول العجين.

قادوسية

أكلة صعيدية مكوناتها بسيطة: «دقيق وماء وملح»، توضع كل المكونات على بعضها وتخلط جيداً، ثم تفرد بالنشابة وتقطع بالسكين لشرائح طولية رفيعة، ويتم طهيها فى حلة البخار على النار وتغطى بقطعة من الشاش حتى النضج .

العصيدة

وصفة بسيطة مكوناتها: ماء، دقيق، عسل أسود، سمن، الطريقة: يوضع الدقيق مع الماء ويتم التقليب على البارد ثم يوضع على النار مع التقليب حتى يتماسك الخليط ويرفع من على النار، وفى منتصفه يوضع العسل الأسود والزبد أو اللبن.

الفايش

مقرمشات تعتبر من أشهر المخبوزات فى المطبخ الصعيدى، يصنع من خميرة خاصة تجعل مذاقه مميزاً، وهى عبارة عن حمص مطحون مع السكر ويترك ليختمر مع الحليب المغلى، ويفضل البعض تناول الفايش مع الشاى أو الجبن.

مباشر القليوبية

تعليق واحد

  1. مطعم انا اليمن مدينة الرحاب
    أكل يمني وخليجي
    اسعار مميزة .. وخدمة ممتازة
    يوجد جمييع الأكلات اليمنية والخليجية
    حنيذ – تيس مندي كامل او نصف تيس – سلته يمنية – بنت الصحن اليمنية – صدور دجاج برياني
    دجاج مندي – دجاج بالملح المشتعل – معصوب – معصوب ملكي – مطبق – مضغوط انا اليمن فراخ ولحم – كبسة
    زربيان اللحم العدني – مقلقل – نفر لحم مندي – نفر لحم مضغوط – عقدة دجاج – فحسة يمنية – خبز ملوح رشوش
    تميس – سحاوق عادي – سحاوق بالجبن – و المزيد من الأكلات
    https://yemenehouse.com/

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى