أخبار مصرالاخبار

أسرار تراجع وزير التعليم عن إلغاء المدارس التجريبي

عقب إعلان وزير التربية والتعليم عن إلغاء المدارس التجريبية ودمجها بالمدارس الحكومية العادية، في مؤتمر عقد بمقر صندوق تمويل التعليم في 30 أبريل الماضي ، نال قدرا كبيرا من الهجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل أولياء الأمور، هذا الهجوم الذي لم يتوقف منذ اللحظة الأولى من إعلان خطة تطوير التعليم.
آثار هذا القرار حالة من الغضب بين أولياء الأمور والمهتمين بقضايا التعليم، معتبرين أن هذا القرار يخدم المدارس الخاصة، وظل الجدل والنقاش مفتوحا حول هذا الأمر حتى وصل الوزير إلى لجنة التعليم بالبرلمان يومي الأحد والأثنين الماضيين، وبعد ضغوط النواب ونقاشات حادة تراجع الوزير عن إلغاء المدارس التجريبية وقرر تأجيل هذا إلى ما بعد مناقشة الأمر مع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي في صيف عام 2019  المقبل .
من جانبه أكد د.طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ”الجمهورية أونلاين”، أنه سوف يطبق نظام التعليم الجديد على الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي في العام الدراسي 2018-2019 في المدارس الحكومية العربية (والمدارس اليابانية) فقط.
وأضاف وزير التربية والتعليم، أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي يدرس في صيف 2019 تقييم العام الأول من تطبيق نظام التعليم الجديد، موضحا أنه يتشاور مع المدارس التجريبية والخاصة لغات بشأن مستقبل تطبيق النظام في هذه المدارس بدءًا من KG1 في عام 2020-2021.
وكشفت تصريحات الوزير الأخيرة بتأجيل إلغاء المدارس التجريبية، عن وجود حالة من المرونة في اتخاذ القرار لدى وزير التعليم، إذا كان ذلك يهدف إلى الصالح العام.
وفي الحقيقة أن هذا القرار لم يكن الأول الذي يتراجع فيه شوقي، حيث تراجع من قبل عن الإعلان بتأجيل افتتاح الدراسة بالمدارس اليابانية لحين استكمال التجهيزات اللازمة، والاستعداد بالصورة التي تحقق الجودة الكاملة عند تطبيق التجربة.
من جانبها قالت ماجدة بكري، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن الوزير لم يلغ المدارس التجريبية، ونفى الوزير أي توجه لإلغاء المدارس ولكن كان تعديل في نظامها فقط، مع إضافة مميزات مثل الانشطة والـ smart board
وقالت وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إنه  كان المقترح هو تطبيق النظام الجديد للتعليم بالصفوف الاولى فيها.
وتوجهت بكري، بالشكر  ونشكر لوزير التربية والتعليم الذي اعلن   تأجيل القرار الخاص بخضوع المدارس التجريبية لنظام التعليم الجديد، موضحة أن نجاح التجربة سيجعل الجميع حريصون على الإنضمام لها بعد ذلك .
وأكدت وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، ان نجاح نظام إصلاح التعليم العام في مصر سيصلح تلقائيا من أحوال التعليم الخاص والدولي الذي سيجد منافسا قويا له بدلا من كونه محتكرا لمعنى التعليم الجيد في مصر .
فيما قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن تراجع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن قرار تعريب المدارس الرسمية للغات “التجريبية سابقا” أمر جيد وأدي لارتياح أولياء أمور المدارس التجريبية .
وأكدت عبير أن تطبيق نظام رياض الاطفال علي المدارس الحكومية سيعمل علي الارتقاء بها وتحسين مستوي الطلاب ومستوي خريجها ، مضيفة: “كنا نتمني عندما يتم تطبيق نظام تعليمي جديد يطبق علي الجميع حكومي وتجريبي و خاص دون استثناء، ولكن قرار الوزير الاخير بتراجعه عن قرار تعريب المدارس التجريبية أسعد اولياء أمورهم” .
وانتقدت عبير طريقة عرض وزير التربية والتعليم لملف النظم التعليمية الجديدة بداية من رياض الاطفال وحتي الثانوية التراكمية، مشيرة إلي أن هذة الطريقة شتت الرأي العام وأولياء الامور واربكتهم وكان يجب علية ان يسع صدره لهم ويتقبل خوفهم وغضبهم  بدلا من الهجوم عليهم.

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى