مناسبات

ثقافة القناطر الخيرية تناقش ديوان “مضغة الروح”

أقام نادى الأدب بقصر ثقافة القناطر الخيرية برئاسة الشاعر محمد هباش ، صالون ثقافى لمناقشة ديوان “مضغة الروح” للشاعر عصام عبدالمحسن، بحضور الناقد الدكتور حسام عقل أستاذ الأدب بجامعة عين شمس والشاعر سمير عبد المطلب ، أدار الصالون الشاعر أيمن إسماعيل.

بدأت الفاعلية بكلمة ترحيب قدمتها منسقة الصالون الشاعرة مشيرة مفتاح ، رحبت خلالها بالحضور ، وقدمت نبذة عن الشعراء الحاضرين.

قدم الناقد الدكتور حسام عقل دراسته النقدية للديوان ، موضحا أن الشاعر يكتب بلغة وأسلوب أقرب إلى لغة وأسلوب أمير الشعراء أحمد شوقى ، والذى كان يكتب مرة واحدة أسلوب الدفعة الواحدة ولا يعود مرة أخرى إلى ما كتبه، والشاعر عصام عبد المحسن  صاحب الديوان لا يقلد أحداً فهو شاعر رومانتيكى ، فهو ينحت النموذج بقلمه الخاص ويفجر الشاعرية من فتات الحياة، كما أن الشاعر أبدع فى استخدام التناص القرآنى تحمل مذاقات التنوع للشعر.

وأشار عقل إلى أن دراسة عتبات النصوص توضح غلبة سمة التشكر فى القصائد الموجهة للمحبوبة ، لدرجة أننى أفتقدت دبيب البسطاء وملح الأرض ، وقد يحاج البعض بأن المحبوبة هنا هى الوطن مثلما كان يخاطب نزار قبانى الذى خاطب حتى المدن المنكوبة بلسان الأنثى.

وعقب المناقشة أستمتع الجميع بأمسية شعرية فنية فى مدح خير البشر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من المداح كرم السوهاجى، ثم أنشد كل شاعر من الحاضرين بعضاً من أعماله الشعرية.

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى