المرآة

الحنة السوداء تؤدي إلي الموت

كتبت : رانيا رزق

أصبحت الحنة السوداء من الطقوس المصرية السائدة فى ليلة الحنة قبل الزفاف ، و فيها تقوم المرأة بوضع الحنة السوداء علي جلدها إلا أنه إتضح أنها تسبب العديد من المشكلات للجلد من حروق و تورمات و إلتهابات التي تحول فرحة العروسة إلي مأساة.

وتقول الدكتورة إيمان عبد الرحمن أخصائية الجلدية بمستشفي بنها التعليمي ، أن هناك العديد من مراكز التجميل أو من يتولي الرسم يضيف إلي الحنة السوداء المواد الكيميائية والصبغات ، التي تسبب تشوهات للجلد التي قد تؤدي أحياناً إلي حساسية أويصل الأمر إلي مرحلة الحروق وهي أخطر المراحل التي قد تستغرق سنوات لعلاجها .

وقالت عبدالرحمن أن ضرر الحنة السوداء يختلف من جسم لأخر فهناك حالات يظهر مكان الرسمة الخاصة بهم بعض الحبوب أو الحساسية و هناك من تتحول الرسمة لديهم إلي حرق و تظهر لديهم حبوب معبأة بالماء وكلما كبر حجم الرسمة كلما كانت النتائج أخطر .

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية سجلت بعض حالات الوفاة لسيدات قد إستخدمن الحنة السوداء بكثرة علي الجلد وهناك بعض الدول العربية قامت بإلغائها .

ونصحت أنه من تشعر بوجود حكة بعد رسم الحنة يجب أن تستخدم كريم مضاد حيوي والتوجه إلي الطبيب المختص علي الفور .

و عن العلاج قالت أن هناك حالات بسيطة يتم إستخدام علاج للحساسية فقط أما إذا كانت الحالة وصلت إلي مرحلة الحرق يتم إستخدام كريمات للحروق و التعامل معه كحرق صريح الذي قد يصل إلي ستة أشهر أو عاماً في العلاج وأحياناً يترك أثر .

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى