المرآة

” فوائد تمرينات الزومبا “

كتبت : رانيا رزق

لم تعد ممارسة الرياضة تأخذ الشكل التقليدي الذي تستصعبه معظم النساء، فظهرت أنواع جديدة من الرياضات المختلفة مثل رياضة الزومبا، وتعتبر من أنواع التمرينات الهوائية التي تعمل علي إنقاص الوزن من خلال حرق الكثير من السعرات الحرارية،حيث يمكن حرق 369 سعر حراري خلال الوحدة التدريبية الواحدة، و هذا يتعدي السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال التمرينات الرياضية العادية، فهي تعتبر من أحدث التمرينات الرياضية في العالم التي تؤدي بإستخدام الإيقاعات السريعة أو البطيئة، و تعمل علي تقليل المخاطر الصحية و التخلص من الوزن الزائد و تحسين المزاج .

وقد أعلنت ” دكتورة نجوي عبد الرحيم” مديرعام قسم اللياقة البدنية بمديرية الشباب والرياضة ومدربة اللياقة البدنية بإستاد بنها الرياضي،أن تمرينات الزومبا تعتبر من أحدث و أفضل أنواع الأنشطة الرياضية التي ظهرت مؤخراً خاصة في المجتمع الأوروبي و الأمريكي،فهي تعمل علي تحفيز الجسم علي التخلص من الدهون وإنقاص الوزن وشد الجسم وذلك من خلال ممارستها نصف ساعة يومياً، كما أنها تبعث السعادة و التخلص من التوتر .

و أكدت الدكتورة علي أن تمرينات الزومبا تشمل مجموعة من الحركات الغير معقدة التي تساعد علي تحريك الجسم كله و تحسين اللياقة البدنية،بالإضافة إلي أنها تؤدي مع إستخدام الموسيقي المتنوعة مما يؤدي إلي القضاء علي الملل و الشعور بالتفاؤل و المرح .

و أشارت”نجوى” إلي مجموعة من الفوائد أخري : أولاً : فقدان الوزن حيث أنها تساعد علي حرق من 600-1000 سعر حراري و تعمل علي تحسين القلب و الأوعية الدموية .

ثانياً : تقوية العضلات لأن هذا النوع من التمارين يشمل علي تحريك جميع عضلات الجسم مع إيقاع موسيقي و بالتالي تشارك جميع العضلات سواء القدمين ، الذراعين ، البطن ، الظهر ، الساقين .

ثالثاً : التعرف علي أصدقاء جدد وذلك لأن من خلال حضور دروس الزومبا سوف تكون قادراً علي التواصل و التفاعل مع الناس الأخرين و إضافة المزيد من المرح فالزومبا هي التمرين المثالي لأي شخص يرغب في الإتصال مع الأخرين .

رابعاً : التخلص من التوتر لأنها تساعد علي تفريغ الطاقة السلبية التي توجد بداخل الشخص لأن الحركات التي يتم تأديتها تعمل علي إفراز الأندروفين الذي يعمل علي تحسين المزاج و محاربة الإكتئاب .

خامساً : مناسبة لجميع الأعمار حيث توجد تمارين مصممة خصيصاً للأطفال تمكنهم من ممارسة الزومبا في سن مبكر و تجعلهم يشعرون أنهم أكثر نشاطاً و صحة وأيضاً تمرين الزومبا مثالي لكبار السن لأنها تساعدهم علي الحفاظ علي نشاطهم.

سادساً :إكتساب المزيد من الثقة حيث تشعر الشخص بالرضا و تزداد ثقته بنفسه أثناء ممارسة التمرينات .

سابعاً :زيادة التمثيل الغذائي حيث تساعد التمارين علي حرق المزيد من السعرات و بالتالي زيادة التمثيل الغذائي و من المعروف أن معدل التمثيل البطئ لا يساعد في فقدان الوزن .

و قدمت “كابتن نجوى” مجموعة من النصائح عند ممارسة تمرينات الزومبا :- يجب قبل الذهاب إلي ممارسة التمارين أن يكون لديك الإستعداد العقلي الكامل و القدرة علي تحريك الجسم كله.

حاولي إرتداء ملابس مريحة أثناء التمرين و لا تقيد حركتك وتعمل علي إمتصاص العرق .

يفضل إرتداء أحذية ناعمة تساعدك علي الحركة بسهولة .

يمكنك البدء بالذهاب إلي فصول الزومبا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .

وقالت أنه يمكن زيادة حرق الدهون مع تمرينات الزومبا من خلال زيادة حركة الذراعين من خلال فرد الذراعين الذراعين ورفعهم لأعلي و الصعود و الهبوط عن طريق تحريك الجسم صعوداً و هبوطاً و التركيز علي القدمين وزيادة حركتهم و تحقيق الإستفدة القصوي من الحركات.

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى