الرئيسيةتعليم

بعد تصويره امتحان الديناميكا اليوم.. تعرف على عقوبة الطالب “الغشاش”

مع بداية امتحان مادة الرياضيات التطبيقية “الديناميكا” لطلاب الثانوية العامة، تداولت صفحات الغش الإلكتروني أسئلة الامتحان، والتي أكد الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنها “حقيقية”، وتخص الامتحان الذي يؤديه الطلاب حاليا باللجان.
توصلت الوزارة إلى الطالب المتهم بتصوير أجزاء من بوكليت الديناميكا، وتبين أنه من إحدى لجان القليوبية وحُرر محضر ضده وأُحيل إلى النيابة، مع رسوب الطالب بجميع المواد، لأنه يُعاقب بالعقوبات الجديدة التي أقرها البرلمان، وصدق عليها رئيس الجمهورية في 15 يونيو الجاري.
وتتمثل عقوبات الغش الجديدة التي حددتها وزارة التربية والتعليم في النقاط التالية:
1- عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، إضافة إلى حكم بشأن الشروع في ارتكاب جريمة الغش بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، والغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف ولا تزيد على 50 ألفا أو إحداهما.
2- مد نطاق التجريم على مرتكب أفعال طبع أو نشر أو إذاعه أو الترويج بأي وسيلة لأسئلة أو أجوبة الامتحانات بمراحل التعليم المختلفة، بحيث لا يقتصر على ارتكابها أثناء انعقاد لجان الامتحانات، ليشمل ارتكابها قبل انعقاد لجان الامتحانات، ما دام كان ذلك بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.
3- حرمان الطالب الذي يرتكب غشا أو شروعا فيه من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه، والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبا في جميع المواد.
4- عاقب القانون على حيازة أي نوع من أجهزة الهاتف المحمول أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الاستقبال السلكية واللاسلكية، أو أيا كانت أجهزة الاتصال الحديثة، التي تساعد على الغش داخل اللجان وأثناء انعقادها، أيا كانت صفته بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى