إعلان

إعلان

الدكتور ناير ناجى يحذر : 65% من ربات المنزل مهددات بالإصابة بإختناق العصب الأوسط

0 204

كتب- إبتسام منصور : 

حذر الدكتور ناير ناجى استشارى العلاج الطبيعى بالهيئة العامة للتأمين الصحى من ارتفاع عدد حالات الإصابة  بإختناق العصب الأوسط خلال السنوات الأخيرة وخاصة بين ربات المنزل والتى وصلت نسبتها الى 65% بينهن بسبب التحميل الزائد على اليد والعمل الشاق باليد وذلك بين الفئات العمالية واصحاب المهن الشاقة .

وبسبب الكتابة بشكل مستمر على الحاسب الألى لدى بعض المهن كالمهندسين والأطباء والصحفيين والمعلمين والموظفين العاملين على الحاسب الألى بما وصفه بضريبة التكنولوجيا .

وقال الدكتور ناير ناجى ان اعراض الأصابة تتمثل فى تنميل بأصبع الإبهام والسبابة والوسطى مع الم شديد بالكتف والرقبة والذراع مع تنميل طوال الليل يفقده القدرة على النوم وذلك يحدث بسبب الإهمال فى العلاج وكلما زاد الإهمال كلما زاد الإختناق فى العصب وأدى الى موت الخلايا العصبية التى بدورها تفقد التغذية للعضلات فيحدث ما يشابه الشلل فى كف اليد لا يعالج .

واضاف ناجى ان تلك الإصابة دفعت الأطباء للبحث عن ألية لتشخيص وتحديد الإختناق ومكانه ونسبيته ( حادة – متوسطة – ضعيفة ) وعليه فأننا نستخدم جهاز سرعة توصيل الأعصاب ورسم العضلات لمعرفة قوة العصب أن كان سليما أو مختنقا وتحديد مكان الإختناق اذا كان فى الرسغ أو الكوع أو غضاريف الرقبة ( الجذور العصبية ) وفكرة عمل الجهاز هى اصدار موجات كهربائية فى احد الأطراف بالعصب واستقبالها من الطرف الأخر قبل وبعد كل مفصل بالرسغ والكوع والكتف لتحديد مكان الإختناق .

مستطردا بقوله : الأمر الذى سهل على الأطباء أو الجراحين معرفة مكان الإختناق والتعامل معه بمنتهى السهولة حتى نصل بالمريض المصرى الى أفضل تشخيص بأفضل طريقة لأفضل علاج لأفضل نتيجة

قد يعجبك ايضا