إعلان

بالصور..استئصال كيس حيواني (كيس كلبي) من الرئة لشاب 15 سنة

0 182

كتب : اسلام عبدالعليم

قام الفريق الجراحي لجراحة القلب والصدر بمستشفي التأمين الصحي النموذجي برئاسة ا. د. يسري السعيد ود. معتز الشحات ود. اشرف النحاس باستئصال كيس حيواني (كيس كلبي) من الفص العلوي للرئة اليسري وقام طاقم التخدير د. محمد حامد ود. هبة حمدي.

كان المريض محمود سامي ابراهيم 15 سنة يعاني من كحة وضيق بالتنفس وتم عمل اشعة مقطعية علي الصدر ووجد كيس مائي في الفص العلوي من الرئة اليسري وكيس اخر اصغر منه وتم اجراء جراحة استئصال هذا الكيس الحيواني واستئصال جزء من الفص العلوي بالرئة اليسري بها الكيس الاخر مما أدي إلي إستقرار حالة المريض .

ينتقل الكيس الحيواني او الكلبي من بيض الطفيل الحيواني الذي يلوث الخضروات وياكله الانسان فيكون طفيل ينتشر في الكبد والرئتين وبعض الاماكن الاخري من الجسم مثل الكليتين وياتي هذا البيض من الكلاب التي تتغذي علي اجزاء مصابة من الاغنام والخراف الميتة التي تعاني من هذة الديدان وتنتشر في الكلاب وتخرج بويضات مع فضلاتها فتصيب الانسان اذا لوثت الخضروات.

تنتشر الاكياس الحيوانية (الكلابية) في الكبد والرئتين وتضغط علي الاعضاء المجاورة وتكبر في الحجم وقد تنفجر فتسبب انتشار لليرقات الصغيرة في الكبد والرئتين وقد تسبب حساسية شديدة وصدمة قد تؤدي للوفاة.

يكون العلاج جراحيا بالاستئصال والعلاج الدوائي لمنع انتشاره و إتمام المراحل العلاجية.

قد يعجبك ايضا