إعلان

إعلان

احمد عبد الكريم يكتب “اشراقة الصباح ” … ناس بتبني وناس بتهدم

0 190

 

لا شك أن المشروعات الكبري العملاقة التي تمت علي أرض مصر خلال السنوات الأربع الأخيرة لا يستطيع أن ينكرها إلا جاحد زز وعلي سبيل المثال لا الحصر .. شبكة الطرق والكباري والأنفاق في كل محافظات مصر وغيرها من مشروعات الكهرباء والصرف الصحي والمياه .. بالإضافة إلي تطوير بعض المستشفيات وإقامة مئات المدارس وألاف الوحدات السكنية .. وغير من المشروعات الأخري ..

إلي جانب المشروعات الكثيرة التي تقام حاليا .. وهذا كله يحسب للقيادة السياسية وللحكومة ..

ولكن هناك أناس تهدم وتظهر الحكومة بانها حكومة ضعيفة لا تستطيع أن ترفع أو تخفف المعاناه عن كاهل ملايين المصريين الذين يواجهون حياه غاية في الصعوبة .. ويتمثل ذلك في العراقيل والمعوقات التي تقابل المواطن عندما يذهب للعلاج في المستشفيات الحكومية حيث يلاقي الأمرين من إنتظار طويلا أو سوء المعاملة أو تقديم خدمة سيئة أو نقص في الأدوية .. أو كل هذا مجتمعا بالرغم من التطوير الذي حدث في مباني المستشفيات أو الأجهزة الحديثة التي تم توفيرها لهذه المستشفيات .. والمشكلة تكمن في الأطباء والتمريض والإداريين ..

فهؤلاء يحتاجون إلي تدريب علي فن معاملة الناس ويحتاجون إلي برامج في التنمية البشرية .. إلي جانب الدور الذي يجب أن يلعبه المجتمع المدني خاصة دور العبادة في المساجد والكنائس لإقاظ الضمائر التي مرضت وتحتاج إلي من يوقظها ويعالجها ..
والأمر لا يقف فقط عند المعاناه في المستشفيات ولكن ايضا يجده المواطن عندما يتعامل في وحدات المرور والسجل المدني ومكاتب التموين والمحليات في مجالس المدن والمجالس القروية .. بالإضافة إلي معاناة المواطن اليومية في وسائل المواصلات المختلفة واستغلال بعض السائقين للركاب بفرضهم تعريفة ركوب علي مزاجهم .. ناهيك عن الإرتفاع الجنوني في اسعار كافة السلع الغذائية والملابس والأجهزة .. ولا نغفل ما يعانيه المواطن أيضا من الدروس الخصوصية وإرهاق الأسرة المادي في سبيل ان يحصل أولادهم علي خدمة تعليمية جيدة .. ولا يفوتني الحديث عن استغلال أصحاب المهن المختلفة كالسباكة والكهرباء وغيرها للمواطنين عندما يقومون بإصلاح شيئ في منازلهم .

أذن هناك ناس بتبني وناس بتهدم .. والحل يقع علي الحكومة وأيضا يقع علي المجتمع المدني .. ويتمثل الحل بالنسبة للحكومة في وضع برامج لرفع مستوي العاملين وكذلك في وضع قوانين رادعة ضد المخالفين وضد المهملين والمتقاعسين في أداء عملهم .. وبالنسبة للمجتمع المدني كما قلت عليه دور هام في التوعية المستمرة وان يتكاتف الجميع ضد هذا الفساد والتسيب واللامبالاة التي انتشرت في المجتمع المصري .

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا
error: المحتوى محمي !!