إعلان

أستاذ مخ وأعصاب يوضح أسباب وأعراض تضرر الأعصاب

0 109

كتب /مدحت منير:

صرح الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة أن الجهاز العصبي يؤثر على عمل كل شيء في جسم الإنسان، من تنظيم عملية التنفس وحتى تحريك العضلات، ونظراً لأهمية الأعصاب في الجسم، فإن تضررها من شأنه أن يؤثر على مسير الحياة اليومية والروتينية وهناك أسباب مرتبطة بتضرر الأعصاب وتلفها .

وقال الدكتور أحمد زاهر أن أسباب وأعراض تضرر الأعصاب لها أسباب كثيرة منها الإصابة بأمراض المناعة الذاتية فالعديد من هذه الأمراض من شأنها أن تسبب ضرر في الأعصاب المختلفة في الجسم كما أن الإصابة ببعض أنواع السرطان من شأنه أن يؤثر على عمل الأعصاب ليس هذا وحسب، بل أن العلاجات المختلفة مثل الكيميائي والإشعاعي قد تسبب ذلك أيضاً.

وأضاف الدكتور أحمد زاهر أن أي صدمة تكون في منطقة قريبة من الأعصاب قد تسبب الضرر لها مثل حادث سيارة أو الضغط على الأعصاب في منطقة الرقبة , كما أن هناك اكثر من 70% من مصابي السكري من تضرر الأعصاب وهي من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالمرض.

وأشار الدكتور أحمد زاهر أن هناك بعض المواد التي تدخل إلى الجسم عن طريق أدوية معينة تساهم في إحداث ضرر في الأعصاب، وبالأخص تلك التي تهدف لعلاج الإيدز بالإضافة الى نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين B6 وB12 من شأنها أن تحدث أضراراً في الأعصاب.

قد يعجبك ايضا