قناطر محمد علي بين مطرقة “تلال القمامة” و “سندان الاهمال”

85

 

كتب / مصطفى صابر عيد

مدينة القناطر الخيريه التي أنشئت عام ١٨٤٧ التي أنشأها محمد علي باشا، التي تتفرع فيها فرع رشيد وفرع دمياط. والتي عمل في بناءها امهر المهندسين واشهرهم ( موجيل بك ، وبجهت باشا ، ومظهر باشا) حيث عملو علي بناء قطع من الاجمال حيث اشتهرت بسحرها الخلاب التي تجذب عيناك وخيالك في سحرها و زينتها بالنهر النيل والأشجار الكثيفه حيث تبلغ مساحتها نحو ٧٥٠ فدانا .

حيث اشتهرت القناطر الخيريه في السبعينيات و أوائل الثمانينات بالاشجار و الحدائق العامة كإحدي أماكن للتنهزة وللم شمل الأسرة، وثم تحولت شهرت القناطر الخيريه في منتصف الثمانينات والتسعينيات بسجن القناطر حيث هذا المصطلح بكثرة الأفلام وكون القناطر لايوجد غير السجن .

وزدات شهرت القناطر بالسجن عندما سمح بالتصوير فيها وصورت العديد من الأفلام والمسلسلات بسجن القناطر، والتي صدرت هذه الأفلام أن القناطر مدينة السياحه انها سجن، وأظهرت أحوال القناطر ولم ينظر إليه مسئول منذ منتصف الثمانينات.

تلك المدينة التي عشقها السادات وكانت مكان الاسترخاء إليه حيث كان يتنزه ويتجول وسط الأهالي علي كورنيش النيل، تلك المدينة التي استقبلت رؤساء مصر علي مر عصور ..تدهور حالها وأصبحت ملجأ لتجارة المخدرات واصبحأ شهرتها بالمناطق بيع المخدرات ..تلك المدينة التي صدرت القطن لدول العالم ويوجد بها اول محلج قطان بالوطن العربي.. أصبحت محاصره بالقمامه التي توجد بكل قري وشارع بمركز ومدينة القناطر الخيريه .. اهملتها الحكومه في الماضي فاهملها اهالها في الحاضر.. حيث من كثرت القمامة في شوارع مدينة القناطر أصبحت شئ عادية واساسية هل هو إهمال من المسئولين ام من الأهالي ؟..

مر العديد من المحافظين وتوعد الجميع بوضع القناطر الخيريه علي خريطه السياحية ولكن السؤال هنا ماذا قدموا للقناطر؟ الإجابة لم يتغير شئ في القناطر الخيريه بال زاد الإهمال و ازدات القمامة ومتلاءت الترع .

استغاث أهالى القناطر بالمحافظ الجديد علاء عبد الحليم أن ينظر للقناطر الخيريه ويهتم بها ويحل أزمة القمامه، وأيضاً ينقذ شبابها من تجار الموت تجار المخدرات..

القناطر الخيريه ليست حدائق وأشجار ونيل فقط ، بل يوجد بها العديد من المناطق الأثرية والتاريخية حيث يوجد بها اقدم كوبري يسمي كوبري محمد علي التي أصبح ملجأ لشرب المخدرات و أيضاً يوجد بها اقدم محلج قطن في الوطن العربي أصبح ملجأ الثعابين والغربان ويوجد بها العديد من متاحف الري و متحف الطفل ومتحف العلوم تلك المتاحف التي لا يدخلها أحد سواء ثلاث ايام بالسنه يوم العيد الفطر ويوم العيد الاضحي و يوم شم نسيم غير ذالك مهجورا .

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.