سحب أدوية مسببة للسرطان من الصيدليات ببنها

200
كتب: ابتسام منصور
شن التفتيش الصيدلي ببنها ، برئاسة الدكتورة ” نشوي السنوسي” ، حملة مكثفة لسحب وتحريز العبوات التي تحتوي على مادة فالسارتان valsartan، والتي ثبت أن من مكوناته مادة سرطانية ، والتي تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو من النوبات القلبية.
حيث أسفرت الحملة عن سحب وتحريز عدد 530 عبوة من أحد الأدوية التي تحتوي على مادة valsartan وكانت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة والسكان، أصدرت منشورا برقم ٥١ لسنة ٢٠١٨ للتحذير من 14 مستحضرًا تنتجهم 5 شركات.
جاء تحذير وزارة الصحة، بناء على تقارير صادرة من الوكالة الأوروبية للأدوية “EMA” تفيد بوجود شوائب في مادة “Valsartan” التي تستخدم في علاج أمراض القلب.
وأوضحت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، في منشورها لمديريات الصحة في جميع المحافظات، أن المستحضرات المصنعة من مادة “فالسارتان” ومدّون عليها أرقام التشغيلات المرفقة في المنشور محظور تداولها.
وطالبت وزارة الصحة، بتحريز أي كميات من المستحضرات في المستشفيات العامة والخاصة والمؤسسات الصيدلية واتخاذ الإجراءات القانونية في حال عدم وجود فواتير للمنتج، ضد الصيدلية والشركة الموردة.

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.