الاخبار

“الطعمية” أصلها وكيف عرفها العرب؟

واحدة من أهم وأشهر الوجبات المصرية الشهيرة، هى الفلافل أو كما يطلق عليها “طعمية”، وهى أيضا طعام شائع فى كل من السودان واليونان وبلاد الشام والعراق والسعودية، وتسمى الطعمية فى معظم أنحاء مصر والسودان، وتسمى الباجية فى اليمن.
وتصنع من البقول اليابسة والمنقوعة لفترة بالماء ثم تطحن وتعجن وتبهّر ثم تقلى فى الزيت الحار على شكل أقراص، وتباع مع الفول فى محلات الفول والفلافل الشهيرة المتراصة فى الشوارع المصرية.
وبحسب كتاب “تاريخ المطبخ المصرى” للكاتبة حنان جعفر، فإن كلمة فلافل هى كلمة مصرية مشتقة من كلمة فلفل، وهو ما يفسر المذاق الحار التى تتميز به الفلافل المصرية، أما لفظ طعمية التى يطلقها عليه عدد كبير من المصريين على الفلافل، فهو نابع من اللهجة المصرية، مشتقة من كلمة طعم.
وتشير العديد من المراجع إلى أن الطهاة المصريون فى زمن المصريين القدماء كانوا أول من عرفوا الفلافل، وأنهم قاموا بحشوها بالعديد من الحشوات لإضافة المزيد من القيمة الغذائية لها، فكانت تحشى مثلا بالكبدة أو اللحم وأحيانا بالبيض.
فيما كانت هناك مراجع أخرى تشير إلى أن الفلافل ذات أصل عربى وكان أول من عرفها السوريون فى القرون الوسطى، وأنها انتشرت فى الأردن وفلسطين ولبنان ومصر عبر رحلات التجارة.
بينما رأى آخرون أن الفلافل عرفت لأول مرة فى فلسطين منذ قرون بعيدة، وتطورت بمرور الوقت لتكتسب شكلها الحالى.

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى