محرز: إطلاق نصف مليون زريعة سمك في بحيرة عرب العليقات مع بدء إطلاق المشروع

79

قالت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للإستزراع السمكي والثروة الحيوانية أنه تم بحيرة عرب العليقات الجديدة للإستزراع السمكي، ستشهد إطلاق نصف مليون زريعة سمكية إسبوعيا، مشيرة ان الوزارة ارسلت لجان الي البحيرة، حيث تم اخذ عينات من المياة والسمك واثبت التحاليل صلاحية العينات ، كما قام فريق من الثروة السمكية بأخذ احداثيات من اعماق المياة لدراسة كيفية استغلالها.

وأضافت محرز ان العينات الاولية اكدت صلاحية البحيرة لإستزراع أسماك البلطي والبوري، مشيرا انه سيتم استغلال المكان ايضا كمكان ترفيهي واتاحة الفرصة للصيد وإقامة مطاعم للأسماك.

واوضحت محرز ان المشروع من المقرر ان ينتج ٨٠ طن سمك في الدورة الواحدة مما سيتيح فرص لتشغيل الشباب وايضا تحويل المحافظة الي محافظة منتجة للأسماك .

كما اوضحت محرز ان المشروع يعتمد على استغلال البركة كمربٍ سمكي وذلك عن طريق تنميتها بعدد 500 ألف إصبعية من أسماك العائلة البورية والبلطي النيلي والبلطي الأحمر واستغلالها لراغبي الصيد من الهواة،بجانب إنشاء قفص سمكي بقطر 8 متر للقفص الواحد يتم استزراع القفص الواحد بـ8 آلاف إصبعية بلطي للوصول بالإنتاجية إلى 2 طن للقفص الواحد.

جاء ذلك خلال وضع الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوي حجر الاساس لمشروع المزرعة السمكية الجديدة ببركة عرب العليقات بمركز الخانكة بمحافظة القليوبية .

وأشارت محرز أن مساحة البركة تصل إلى 84.26 فدان، وتكونت البركة نتيجة قيام الهيئة العامة للثروة المعدنية بالتنقيب عن البازلت، ما أدى إلى زيادة كمية المياه بوضعها الحالي بداية من عام 2000، مشيرة إلى أن مصدر المياه الوحيد للبركة هو المياه الجوفية، ولا توجد أي مصادر لتلوث مياه البركة.

وأوضحت أنه نظرًا لزيادة المياه بالبركة وعدم وجود صرف لتلك المياه فقد قامت المحافظة عام 2006 بإنشاء خط مواسير يصل من بركة عرب العليقات إلى مصرف البلبيسي لصرف المياه الزائدة.

وأكدت الى انه تم أخذ 9 عينات من مياه البركة من نقاط مختلفة موزعة على كامل المسطح المائي للبركة، وأثبتت النتائج صلاحية البركة لتربية الأسماك طبقًا لنتائج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، ومعهد بحوث الصحة الحيوانية.

وأشارت إلى قيام فريق عمل من هيئة الثروة السمكية بعمل رفع مساحي وتحديد لأعماق البركة بالكامل، حيث أشارت نتائج تقرير فريق العمل إلى تدرج للأعماق الموجودة بالبركة، والتي تتراوح من 1 متر بالقرب- من الحواف- إلى 19 مترًا.

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.