الاخبارالرئيسيةالمرآة

“نصائح للمحافظة علي الوزن في شهر رمضان”

كتبت : رانيا رزق

من المعروف أن شهر رمضان مرتبط بالزيادة في الوزن بسبب تناول الطعام و الحلويات بكميات كبيرة و في أوقات متأخرة من الليل و التي تؤدي إلي السمنة الموضعية .

ولكن قدم دكتور محمود العفيفي أخصائي التغذية و السمنة بمدينة بنها عدة نصائح من أجل الحصول جسم رشيق في شهر رمضان أو الحفاظ علي الوزن .

قال الدكتور أنه بالرغم من أن شهر رمضان هو شهر العبادة و الصوم إلا أنه يحتل الطعام حيز كبير من إهتمامات الصائم و ينشغل الجميع بتحضير وجبات الإفطار و السحور المليئة بالدسم ولكن شهر رمضان هو أكبر فرصة لإنقاص الوزن وقام بتقديم روتين للصائم الراغب في إنقاص وزنه .

  • يتم الإفطار علي كوب العصير أو ثلاث تمرات و كوب من الماء و تناول طبق السلطة لتهيئة المعدة و عدم مفاجئتها بتناول كميات كبيرة من الطعام .
  • أداء صلاة المغرب قبل البدء بتناول وجبة الإفطار لأن الإنقطاع عن تناول الطعام قليلاً يشعر بالشبع .
  • تناول الوجبة بالكميات المناسبة والتي لا تؤدي إلي ما يسمي بالتخمة أي لا يستطيع الفرد حتي أن يتنفس فيجب أن تحتوي الوجبة علي البروتينات المنخفضة الدهون و قليلاً من النشويات .
  • عدم تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة بل يجب مرور ساعتين لإعطاء فرصة الهضم للجسم و يفضل أداء صلاة التراويح و التي أكد علي أهميتها للجسم حيث إنها تساعد علي حرق السعرات الحرارية و مساعدة الجسم في الهضم .
  • عدم تناول كميات كبيرة من الحلويات بل يمكن قطعة صغيرة و تعويض السكر بالفاكهة و شرب الكثير من الماء لتعويض نقص المياه في فترة الصيام .
  • تناول وجبة السحور قبل النوم بساعتين وذلك لأضرار النوم بعد الطعام مباشرة .
  • كما أن للرياضة في شهر رمضان اهمية كبيرة فيمكن ممارستها قبل الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات أو بعده بنفس المدة أو علي الأقل يمكن ممارسة رياضة المشي من نصف ساعة إلي ساعة يومياً .

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى