هموم ومشاكل

بالصور.. ترعة السفارة منهارة بطنط الجزيرة وتهدد ببوار آلاف الأفدنة

 

كتب محمد احمد سليمان

 

حالة من الاستياء تسود بين جميع المزارعين بقرية طنط الجزيرة إحدى قرى مركز طوخ التابع لمحافظة القليوبية, بسبب عدم وجود مياة فى ترعة “السفارة حوض الباطن” منذ 10 سنوات التي يقومون من خلالها بري أراضيهم الزراعية وعدم تطهيرها نهائيا وإلقاء المخلفات بها، مما يهدد بتبوير الأراضى الزراعية وقيام جميع المزارعين باللجوء إلى انشاء مواسير مياة لاستخدمها فى الرى والزراعة والذي تكون مكلفة جدا عليهم وعبء عليهم وفي نفس الوقت مضرة للاراضي الزراعية وتسبب فى تبويراها.

 

يقول حامد محمود (مزارع من ابناء القرية) ان المزارعون يعيشون مأساة حقيقة بسبب عدم وصول المياة للترعة نهائيا منذ 10 سنوات مما يضطر المزارعين لانشاء مواسير مياة لري ارضيهم (حتى لو المزارع عندوا قراطين لازم يعمل ماسورة عشان يروى ارضوا وبتكلفوا 20 الاف جنية).

 

واضاف فى تصريح خاص لـ”مباشر القليوبية” ان انتاج فدان الموالح قل جدا بعد ان كان يحصل على 8 طن من انتاج الفدان نزل الى 3 طن فقط, وتلف الاشجار والتربة بسبب عدم وجود مياة “بحرى” فى الترعة منذ 10 سنوات والاضطرار للمياة “المعين” الذي تاتى بالضرر على الاشجار والتربة وتتسبب فى قلت المحصول وان هذا مصدر الدخل الوحيد لجميع المزارعين.

 

وقال امير حجاب (مزارع) ان السبب الرئيسي فى عدم وصول المياة للترعة, هو انهوا تم بناء بيوت على المدخل الرئيسي الذي يتم من خلالو وصول المياة للترعة مما ادى الي انسدادوا نهائيا وعدم وصول المياة لهو منذ  10 سنوات.

 

واضاف ان بسبب عدم وصول المياة للترعة تحولت الى مقالب لالقاء القمامة والمخلفات والتعدى على حرم الترعة من الجانبين ببناء المبانى المخالفة والذي لم ياتى احد من المسئولين لازالتها بالرغم من انها مخالفة وتتسبب فى اعاقة وصول المياة وتطهيرها من اى مخلفات.

 

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى