إعلان

مدحت منير يكتب ..كلمات فى مهب الريح

0 69
متى نسقط عنها القداسة ؟
 *..مشكلتنا الاساسية فى المجتمع المصرى أن العالم كله يبدل أفكاره وعاداته ليتقدم أما نحن فنظن فى أنفسنا العبقرية وأن أفكار أجدادنا وأبائنا التى ورثناها عنهم صالحة لكل زمان ومكان مع أن كل فكرة أو مبدأ محكومة بمعطيات عصرها فمثلا المثل القائل “بعد ماشاب ودوه الكتاب” جعل الاميين يحجمون عن التعلم فلماذا لا نسقطه من حساباتنا كأنه لم يقال أصلا ؟ لماذا نقدسه؟..ولماذا نقدس كل عاداتنا مثل تناول أطعمة معينة فى الاعياد والمناسبات مع أن اقتصادنا “بعافية” وهذا معلوم للجميع ..فماذا يحدث لو لم نتناول الفسيخ فى شم النسيم ؟ وماذا يحدث لو خلا رمضان من الياميش ؟ وماذا لو لم نعطى أو نتلقى “عيدية ” فى الاعياد مسلمين ومسيحيين لو لم تسمح الظروف بهذا ؟..وماذا لو لم يتم قلب البيوت رأسا على عقب قبل الاعياد فى أعمال النظافة رغم أنها تنظف طوال العام؟

قد يعجبك ايضا