اخبار العالم

وزير زراعة تشاد: الاستثمار في الزراعة بأراضينا يحقق اكتفاءً ذاتيًا لمصر من القمح

قال قمر السليك وزير الزراعة في تشاد إن مصر يمكنها أن تحقق اكتفاء ذاتيا من القمح ، اذا وجهت استثماراتها نحو الزراعة في الأراضي التشادية ، مشيرًا إلى أن بلاده تمتلك 39 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة كثيفة الإنتاج، بالاضافة إلى وفرة المياه العذبة من البحيرات والأمطار .

وأضاف السليك، في انجمينا أن تشاد تمتلك موارد مائية هائلة تتمثل في بحيرة تشاد ونهري شاري ولوجون وروافدهما ، بالاضافة الى 7 بحيرات أخرى ، إلا أنها تعاني من مشاكل نقص التمويل والاستثمارات الزراعية ، بالإضافة إلى عدم استخدام الميكنة الزراعية ، ونقص البحوث من أجل التطوير ، وكثرة الفاقد أثناء الحصاد ، ناهيك عن عدم استخدام الدورات الزراعية لعدم وجود منظومات التحكم في المياه التي تتيح وسائل الري الحديث .

وأوضح أن الاراضي الصالحة للزراعة تبلغ ثلث مساحة تشاد ، وأن الأراضي القابلة للري تبلغ حوالي 6 ر5 مليون هكتار ، فيما يمكن ري 335 الف هكتار بنظام الري المباشر ” الساهل” ، مشيرًا إلى أن معدل إنتاج الحبوب في السنوات العشر الاخيرة بلغ 17 مليونا و206 أطنان .

وأكد وزير الزراعة في تشاد أن بلاده تحتاج للخبرات المصرية في مجال الزراعة لان المصريين مارسوا الزراعة منذ آلاف السنين ، فيما تحتاج مصر إلى جودة الاراضي التشادية ووفرة المياه فيها ، مؤكدًا أن التعاون بين البلدين سوف يجلب الخير ويسهم في التنمية .

 

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى