كتاب الموقعمقالات

أحمد سليمان يكتب :  أسْقِطوا أقـنعة المنافقين

قبل أن أبدء كلامى أدعو الله أن يعافنا وأحبابنا من النفاق ومن صوره وشره وأن يجعلنا أهلا للخير وللكلمة الطيبة والعمل الصالح لوجه الله تعالى وأن يطهر قلوبنا من النفاق وعمل الرياء  وأن يطهر ألسنتنا من الكذب . وأعيننا من الخيانة . فاللهم إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور .

فقد أصابنى التعب وأرهقتنى دنياى مما أشاهده كل يوما ومما يرويه لى زملائى أحزن كل الحزن وتأْلمنى نفسى كل الآلآم  عندما أرى من يكتسى ثوب الفضيلة  وبداخله قناع المكر والخيانة !!

وللأسف إنتشرت أقنعة النفاق فى شتى المجالات وأصبحت تُباع وتُشترى !! وبأشكال كثيرة ويرتديها  من يرتديها  إلا من رحم ربى ”

فمن إحدى صور النفاق الشائع والمتفشى في مجتمعنا وفى زماننا .  ذلك ” المتلون ذو الوجهين ”  الإنسان الغير واضح في المواقف والمبادئ لغرض الإنتفاع الشخصي ..

ذلك الذى يتفنن فى إرتداء القناع المناسب للظرف المناسب  , فإذا عاشر أهل الصلاح أظهر لهم الصلاح والتقوى وإذا عاشر الفساق أظهر لهم ما يحبون حتى ينال مبغاه !!

ذلك الذى تحاط به دائرة الكذب والخداع حتى فى علاقاته الإجتماعية ومشاعره ..

فتلك الفئة  ليست لها شخصية ثابتة وليست لها مبادئ أو قيم لإنها نشأت على الكذب والخداع والمراوغة  . تتمايل على حسب المصالح والأهواء !!!!!

فمن يرتدون تلك الأقنعة فئة محتقرة  في نظر الرجال مكشوفاً  أمرهم عند أهل الفراسة والعقل وإن تخفوا وراء  هذه الأقنعة المزيفة ,

فلا يمكن أن يؤتمن المنافق  على مسؤولية لأنه لن يقوى على حملها لما يحمله من فساد أخلاقى

والقائد أو المسئول الذكى والفطن هو من يتخطى ويبتعد عن ضجيج  هؤلاء وهتافاتهم وتصفيقهم .

وقد تعمدت كتابة هذا الموضوع  بعدما وجدت هذه الصفة الذميمة إنتشرت بصورة مفجعة في شوارعنا  ,, موجودة فى واقعنا . في وظائفنا وأسواقنا وصحافتنا وقنواتنا

وكثر التلون والكذب  حتى فى المواقف والأحاديث ,

ونماذج كثيرة للمتلونيين فى مختلف المجالات والميآدين وكل ذلك سببه ضعف التدين وقلة الورع والفتنة بزينة الدنيا والغفلة عن الآخرة فأصبحنا نعانى مما نحن فيه نصرخ من الوباء والغلاء والفتن ما ظهر منها وما بطن .

وأخيراً هذه الصفة من كبائر الذنوب التي ورد فيها الذم والوعيد لما تشتمل عليه من الكذب والخداع  والمكر

فقد ورد في سنن أبي داود: (من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار)

وحتى نبنى وطننا ونبني مستقبلا آمنا لإطفالنا وأولآدنا ونزرع لهم بساتين الخير فيجب على كل من يكتسى قناع المكر أن ينزعه وليعيش مع من حوله فى آمان وسلام فى رخاء وسعادة بعيدا عن النفاق وشروره !!

فاللهم بلغت اللهم فاشهد

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى