محافظ القليوبية مع أصحاب المصانع  بمدينة شبرا الخيمة إنشاء أول  شركة مساهمة لزراعة القطن بأرضي المليون ونصف فدان  لتوقير الخام المحلي

27

المستثمرون : لابد من تدخل الحكومة لإنقاذ صناعة النسيج بعد غلق 825 مصنع

 

أكد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية إهتمامه البالغ  بملف الغزل والنسيج بالمحافظة  وضرورة إعادة تلك الصناعة المهمة بمدينة شبرا الخيمة إلي سابق عهدها مشيرا إلى أنه جاري التنسيق مع الجهات المختصة لتخصيص 200 فدان في المناطق الزراعية الجديدة التي تم إستصلاحها مؤخرا في مشروع المليون ونصف فدان وذلك لإنشاء  شركة مساهمة لزراعة القطن طويل التيلة لأصحاب مصانع النسيج بمدينة شبرا الخيمة والتي كانت تعد إحدي القلاع الصناعية لصناعة النسيج بمصر والتي تراجعت في الفترة الماضية بسبب بعض المشكلات.

جاء ذلك خلال إجتماع محافظ القليوبية اليوم بأصحاب مصانع الغزل والنسيج بمدينة شبرا الخيمة لدراسة مشكلات أصحاب تلك المصانع بحضور النائب صلاح حسب الله والنائب  نضال السعيد أعضاء مجلس النواب والنائب محمود عطية عن دائرة شبرا الخيمة والمهندس محمد المرشدي عضو مجلس النواب عن مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية والمهندس مصطفي عباس منصور السكرتير العام المساعد والدكتور بكر عبد المنعم رئيس مدينة شبرا الخيمة  والمستشار حمدي أبو العينين رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب مصانع النسيج حيث تم مناقشة مشكلات أصحاب المصانع وعمل خارطة طريق لكل المشكلات تمهيدا لعمل مذكرة بها لعرضها على السيد رئيس مجلس الوزراء.

من جانيهم أكد المشاركون من رجال الأعمال أن مدينة شبرا الخيمة ومدينة المحلة الكبرى كانتا تعدان من القلاع الصناعية العملاقة في مصر ونأمل في عودتهما مرة أخرى وتذليل كافة العقبات التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين.

وإستعرض المحافظ المشكلات التي طرحها رجال الأعمال والتي تنوعت مابين مشكلات تخص البنية التحتية التي يمكن حلها من خلال سلطة المحافظ بالمحافظ كمشكلات تمهيد الطرق وإزالة المواقف العشوائية والإشغالات التي تعوق حركة المرور أمام طريق المصانع وتتسبب في عرقة دخول وخروج السيارات بالإضافة الي بعض مشكلات الصرف الصحي وزيادة طاقة الكهرباء لبعض المصانع وتحديد سعر بيع الغاز والسولار للمستثمرين.

ومن جانبه المحافظ تعليمات مشددة لرئيس مدينة شبرا الخيمة بسرعة إزالة تلك المخالفات خلال شهر من تاريخه وعمل مسح شامل للمنطقة حتي تظهر بالمظهر الحضاري الذي يسهم في تشجيع المستثمرين.

كما تناول المحافظ مع السادة المستثمرين مشكلة تدريب العمالة على الصناعة وأعمال الغزل والنسيج والإهتمام بالتعليم الفني والصناعي وتفعيل البروتوكول الذي تم إبرامه مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن تدريب الطالب عدد ساعات معينة كجانب عملي في إحدي المصانع وذلك بهدف تخريج عمالة مدربة.

وأكد المستثمرين أن مدينة شبرا الخيمة كان يوجد بها أكثر من 1200 مصنع وأصبحت الآن 375 مصنع فقط وهذا يتطلب تدخل من الحكومة لإنقاذ تلك الصناعة القومية ومحاربة أعمال تهريب النسيج والتهرب من الضرائب والجمارك بما يضر تلك الصناعة ومن يعمل بها وتمهيد الطريق وتهيئة الجو أمام رجال الأعمال وتشجيع الشباب على العمل في تلك الصناعة.

وأضافوا أنه لأبد أن تقوم الحكومة بتشكيل جهة مستقلة لمتابعة تلك الصناعة لأحيائها وأن يكون هناك متابعة مستمرة من مجلس الوزراء لأنها تعد صناعة قومية مثلها مثل الغذاء.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.